الرئيسية / حوارات / في لقاء مع معمار اوغلو… كلنا مسؤولون عن تشتت التركمان ونحتاج الى استراتيجة تركمانية جديدة وعاجلة

في لقاء مع معمار اوغلو… كلنا مسؤولون عن تشتت التركمان ونحتاج الى استراتيجة تركمانية جديدة وعاجلة

اجرى الحوار / عامر قره ناز – مدير تحرير موقع افكار حرة

سيادة النائب ….

بدءا أصالة عن نفسي ونيابة عن جميع أفراد الجالية التركمانية في مملكة الدنمارك ارحب بزيارتك الميمونة إلى الدنمارك واللقاء بإخوانك فيها وكما اقدم شكري لهذا اللقاء الممتع والذي سنحاول من خلاله تسليط الاضواء على بعض الامور التي لربما مخفية على الجميع.

من هو نيازي معمار أوغلو ؟

أنا الإبن البار لمدينة طوزخورماتو التركمانية ومن العشائر المعروفة عنها عشيرة (المعمار) ولادتي كركوك / سوق القورية . ولدت فيها وترعرعت ونشأت في طوزخورماتو .

اكملت دراستي الإبتدائية والمتوسطة في طوزخورماتو لأتمم مرحلة الإعدادية والمعهد وكلية القانون في كركوك , أب لستة أولاد وكنيتي مأخوذة من مهنة أجدادي ( بنائين / معمار ) ومعروف عنا إننا كنا من المعارضين للنظام البعثي البائد وتعرضت إلى عدة إعتقالات آنذاك .

ما هو السبب الكامن والفريد من وراء تغيير لقبك من البياتي إلى معمار أوغلو ؟؟؟؟

أولا ً : إن النظرة العامة للقب البياتي كونه معروف للعرب فقط رغم أن عشيرة البيات هم من التركمان اصلا ً ونسبا ً ولا نقاش في ذلك وليس هناك بياتي عربي إطلاقا ً , وعلى ضوء ذلك قمت بإختيار لقب تركماني لأضيف نكهة قومية على وثيقتي الرسمية وبالإضافة إلى أن أجدادي كانت مهنتهم بنائين ( معمار ) .

أسباب زيارتك للسويد والدنمارك؟؟

الهدف من زيارتي كان للتواصل مع إخواني التركمان في المهجر للإطلاع على أوضاعهم وتوثيق صلة الرحم والقرابة بين الجالية التركمانية والسياسيين , وقد إستغليت هذه الزيارة لحضوري إجتماع تأسيس رابطة تركمان العراق في أوروبا والذي عقد في العاصمة السويدية إستوكهولم لأنتقل بعدها إلى الدنمارك للقاء باخواني من الجالية التركمانية في العاصمة الدنماركية كوبنهاكن ومدينة ( آرهوس ) في جزيرة يولاند . وكما سنحوا لي الفرصة باللقاء مع أحد البرلمانيين الدنماركيين في أروقة البرلمان وقدمت وثائق رسمية تثبت فيها معاناة التركمان في العراق ومن ثم قمت بزيارة الى السفارة العراقية في كوبنهاكن  والتقيت بالسيد السفير العراقي  في الدنمارك ليتبعها إجتماعات متواصلة بالكثير من الجالية العراقية والتركمانية في الدنمارك, وبهذه المناسبة أشكر جميع من قاموا بواجب إستقبالي وضيافتي من إخواني التركمان موصياً جميع إخواني السياسيين التركمان بالقيام بزيارات مماثلة لإخوانهم في جميع دول الإتحاد الأوروبي .

قبل أن ندخل في الحاضر أود أن أسالك عن الماضي . فخلال خوضك الإنتخابات لماذا إخترت قائمة ( المواطن ) من دون القوائم التركمانية الأخرى ؟؟؟

السبب بسيط جدا وهو أن كافة الأحزاب  التركمانية وبجميع توجهاتهم قد أغلقوا الأبواب بوجهي …

مقاطعاً ولكن لماذا ؟؟؟

لأنهم إعتبروني منافساً قوياً لهم في المحافظة ودخولي في أية قائمة تعني زحف المنافس الأول إلى الأسفل ، كما أدركوا حجم قاعدتي الجماهيرية مما أثار مخاوفهم وعليه إخترت قائمة المواطن بإعتبارها وسطية معتدلة نسبياً ولدي فرصة سانحة للفوز في تلك القائمة .

هناك إدعاءات بأن هناك إختلافات جوهرية بينك وبين الكتل التركمانية في طوزخوماتو سابقا وفي الحاضر ؟؟

لا أعتبرها جوهرية ولا كبيرة ولكن لا استطيع ان انكر بان هنالك إختلافات بيني وبين القليل منهم ، ما زلت أجهل أسبابها لحد الآن وكل ما أعرفه أنني مهتم بقضية شعبي ومدينتي أكثر من الأمور الثانوية .

طوز خورماتو القلعة الجنوبية لتركمان ايلي. وكما تعلم بان القلعة الشمالية محتلة من قبل الدواعش فهل تعتبر قلعتنا الجنوبية محتلة من قبل الاكراد؟؟؟

كانت محتلة وتواجدهم كان قويا ً ومؤثرا ً ، ولكن اليوم وبعد أحداث طوزخورماتو الأخيرة إختلفت الموازين وضعف تسلطهم على المدينة نظرا ً للتوازن العسكري وخاصة بعد قدوم قوات الحشد الشعبي لمساندة إخوانهم التركمان والاهم هو ظهور الخط القومي بشكل مؤثر مما جعل الآخرين  ان يعيدوا حساباتهم  من جديد.

في طوز خورماتو اجندات اجنبية تمرح وتسرح  فمن المسؤول عن ذلك؟\

اعتقد تقصد منظمة ( pkk ) الإرهابية, نعم متواجدين وبشكل رسمي وتتحمل مسؤولية تواجدها الحكومة في المركز بالدرجة الأولى ورئاسات الجمهورية والبرلمان بسبب تغاضيهم وإهمالهم بنتفيذ المادة ( 7 ) من الدستور العراقي التي تنص على منع تواجد أية منظمة إرهابية على الأراضي العراقية علما ً أن تواجدهم جاء بالتنسيق والتعاون مع بعض الأحزاب الكردية في منطقة ( كَرميان ) مما أثار غضب الشارع التركماني في المدينة والتي جاءت على نتيجتها المواجهات الأخيرة بين التركمان والأكراد .

بما انك ابن طوزخورماتو ,هل هي تركمانية ام كردية؟؟

تركمانية صرفة ولا اناقش في ذلك .

ما  الاسرار الكامنة من وراء بناء خندق على اطراف كركوك؟

الهدف الرئيسي لحفر الخندق هو لتحديد مسار الحدود المراد ترسيمها في ضمن المناطق المختلف عليها والمشمولة بالمادة 140 من الدستور .

عفوا ً على المقاطعة لكن الأكراد يدعون بأنها لمنع تسلل الإرهابيين إلى المدن ؟

إدعاء لإبعاد الشبهات وخوفا ً من الوقوع في الحرج السياسي ضمن العملية السياسية في العراق التي ترفض فكرة حفر الخندق جملة ً وتفصيلاً

ما جدية ومتانة الاتفاق الذي وقع بين الحشد الشعبي والاحزاب الكردية في طوز..؟؟

في الحقيقة جميع التفاهمات السابقة بما فيها الإتفاق الأخير بين الحشد والحزب الكردي المتزعم في المدينة خرجت عن مسارها الصحيح لعدم توفر النية الصادقة لإحلال الأمن والسلام وجاءت بعد بروز قوة تركمانية تحسب لها حسابات كبيرة وعليه فإن الرأي العام لا يعول على هذه الإتفاقية بإعتبارها ناقصة وهشه وغير شاملة لأنها لم تضع دماء الشهداء التركمان الذين سقطوا في الإصطدامات في نظر الاعتبار, ولم يشارك فيه أغلب السياسيين والشخصيات العشائرية مكتفين بأنفسهم فقط والدليل لم يحصل أي تغيير في مواقع القوات الكردية في المدينة .

من خلال الاستطلاع الذي اجريته لاحظت انك كسبت ود واحترام جميع الاطراف والتوجهات التركمانية على ماذا تعول ذلك؟؟

هذا نابع ودليل ساطع بأنني جاد في عملي الوطني والقومي مما أنتج عنه إستطلاعك ولكن ليس تواضعا بل حقيقة ما زلت أعتبر نفسي مقصرا في الكثير من إستحقاقات شعبي والذين صوتوا لي لأسباب خارجة عن إرادتي وطاقتي , والأهم أنني لم أتخذ موقفا معاديا مع أية جهة تركمانية ضد جهة تركمانية أخرى .

هل انت طائفي؟؟؟

كلا وألف كلا أنا أبن الجنوب في العمارة وإبن الرمادي في الغرب وإبن بغداد الحبيبة في الوسط وإبن كركوك الغالية .

هنالك تشتت في الكلمة والصف التركماني… من المسؤول عن ذلك؟؟؟

ليست هناك جهة أو طرف وحيد يعتبر مسؤولاً وحيدا عن التشتت بل جميعنا مسؤولين عن ذلك وبدرجات متفاوتة والمؤلم أن إبتعاد بعض ساسة التركمان عن المسار القومي وتغليبهم لمصالحهم الحزبية على المصلحة العليا وإتجاه البعض إلى مسارات دينية مهملين الخط القومي آثار سلبية على التشتت وخصوصا ً ضعف الصلة بين القاعدة والهرم السياسي .

ما الذي حققته للشعب التركماني عامة ومدينتك خاصة خلال فترة عضويتك  في البرلمان؟؟

كما كنت فعالاً في مجلس محافظة صلاح الدين للأربع سنوات والكل يشهد بما أنجزته وقدمته للجماهير في طوز خورماتو وعلى أرض الواقع والدليل تصويتهم لي في الإنتخابات البرلمانية رغم كوني مستقلاً ومحارباً من قبل كافة الأحزاب والأطراف .

وبالرغم من الوضع الأمني من خلال محاربة داعش والإنكماش الإقتصادي حيث تمكنا من عمل الكثير منها إعادة فتح محكمة طوز ومصرف طوز وإستحداث فوج حماية خاصة للطوز وإستحداث دائرة الطب العدلي وإطلاق إستحقاقات الفلاحين من تسويق الحبوب وتعيين العشرات من ذوي الشهداء وتوفير خدمات النقل للطلاب والأهالي ، وإستضافة الآلاف من الطلاب الجامعيين في كلية القانون بعد توقف العمل في جامعة تكريت نتيجة إحتلال المدينة من قبل داعش ، وإستحداث دائرة تقاعد طوز ومديرية التسجيل العقاري ووحدة ضريبة طوز وتشكيل لجنة إختصاصية طبية في طوز وإنجاز الإجراءات الخاصة بفتح مكتب إصدار جوازات طوز وكل ما ذكرته موثقة .

من خلال متابعتنا لتصريحاتك وافعالك نراك انك تقترب من جميع الاطراف التركمانية على مسافة واحدة. هل هي  سياسة خاصة بك ام استراتيجية لتقريب وجهات النظر؟؟؟

الإثنان معاً .

مصيرنا ووجودنا مهدد في العراق, والشعب  حائر وهو يذهب للمجهول… ما هي توقعاتك؟؟

جميع التوقعات مفتوحة على مصراعيها في العراق وعليه علينا أن نجلس على مائدة واحدة لتقييم الوضع وإقرار إستيراتيجية جديدة خاصة تتلائم مع الوضع المحلي والإقليمي والدولي مع توحيد الخطاب والكلمة التركمانية وبعكسه فإن مصيرنا إلى المجهول ولا محال .

هنالك  تصريحات لمسؤولين محليين ودوليين بان  تقسيم العراق قادم لا محال..  فهل هي للاستهلاك ومناورات سياسية ام حقيقة ستتحقق؟؟

أظن إنها مناورة سياسية للضغط على جميع المكونات والأطياف العراقية من أجل إيقاف العنف الطائفي وبما أن الوضع الحالي يشير إلى أن الأطراف السياسية المتواجدة على الساحة العراقية غير متهيئة وغير موافقة للتوحد لإيقاف العنف وإصرار البعض على التشدد والتطرف والعرقية بمساندة أحدى الأجندات الأقليمية لذا يكون معرض للتقسيم ، ولكن من وجهة نظري ليس وارد في العراق .

اذا تم تقسيم  العراق ولا سامح الله فاين سنكون نحن؟؟

مثلما أسلفنا قبل قليل فوجودنا وموقعنا يتوقف على وحدتنا وبرنامجنا السياسي الموحد  .

هنالك سياسيين تركمان اكدوا باننا سنختار اقليم كردستان فهي افضل لنا من دولة  السنة والشيعة؟

كلا أنا شخصيا ً أرفض الفكرة لأن التركمان لديهم جغرافية سكانية معروفة وعلينا أن نختار إقليما ًخاصا ً لنا أو دولة إذا تطلب الأمر في حالة تقسيم العراق إلى دويلات لا سامح الله .

إذن أنت تساند تصريح السيد أرشد الصالحي ؟؟؟؟؟

نعم أسانده جملة وتفصيلا . ولكن أكرر نحن لسنا دعاة إنفصال أو تقسيم العراق .

لماذا لا نمتلك كتلة سياسية في البرلمان العراقي اسوة بالاخرين؟؟؟

السبب الرئيسي أن جميع الأعضاء التركمان في البرلمان هم ضمن كيانات سياسية ولهم توجهات فكرية وسياسة تختلف عن الآخر وعليه فإن تشكيل كتلة تركمانية منهم صعب جدا ً ، كما أن بعض النواب التركمان يروون بقائهم في كتلتهم افضل من تشكيل كتلة تركمانية لان بقائهم في كتلتهم يضمن حصولهم على مناصب سيادية في الدولة .

بالرغم من عدم موافقة البعض ترشيحك ضمن قائمة الجبهة التركمانية في انتخابات المنصرمة الا اننا نراك لم تبتعد عن الجبهة ولم تعاديها بل اقتربت منهم  وتتعاون معهم اكثر من قائمتك فما سر ذلك؟؟

السر يكمن في أن إتجاهي قومي ومساري لا يتغير وعليه أرى أنه من الضروري الوقوف مع إخواني في المؤسسة متناسيا ً ما حصل بحقي من تهميش وإقصاء وتطبيق مبدأ عفا الله عما سلف من أجل المصلحة العليا للتركمان .

اين وصل مقترح جعل طوز خورماتو محافظة؟؟

هناك أوراق مقترحة من قبل أهل الرأي التركمان في طوزخورماتو مقدمة إلى مجلس الوزراء ولكن لحد اليوم لم ينظر في الموضوع لأسباب سياسية بحتة ولا أظن أن ذلك ستحقق وخصوصا ً بعد الخلاف الكردي الكردي في الإقليم مع وجود تغاضي واضح من قبل الحكومة المركزية الحالية .

التركمان الى اين.؟؟

إلى المجهول .إذا ما قمنا بإصلاحات جذرية في هيكلية تشكيلاتنا وإستراتيجيتنا وفشلنا في لم الصف التركماني .

هل سترشح نفسك في الانتخابات القادمة؟؟

ذلك يتوقف على جماهيري التركمان في عموم توركمن إيلي وإذا ما رأيت أن هناك قائمة أو كتلة قومية  مؤمنة بالقضية التركمانية في أية مدينة من مدن توركمن إيلي فلما لا .

أمنية تتمناها للعراق عامة وشعبك التركماني خاصة؟؟

أن يبقى عراقنا موحدا ً أرضا ً وشعبا ً وأن نعيش نحن التركمان ضمن عراق موحد بكرامة وعز وشرف.

هل تعتقد بان الحكومة  التنفيذية والتشريعية والقضائية استطاعت تحقيق ولو 50 % من امال الشعب التركماني؟؟

دعك من الـ 50 % بل لم تحقق 10 % .

هل زرت ايران؟؟؟ من قابلت وماذا قالوا عن التركمان؟؟

نعم مرة واحدة مع رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري في زيارة رسمية للجمهورية الإسلامية ، نعم تطرقنا مع الأخ أرشد الصالحي إلى موضوع ما يتعرض له التركمان من تهميش وتهجير مبرمج ولكن مع الأسف أود أن ابين بأن كل ما طرحناه قد دخل من أذنهم اليمنى ليخرج من اليسرى .

وماذا عن تركيا؟؟؟

نعم قمت بزيارات سياحية فقط ولم يتنسى لي أن أقوم بزيارة رسمية إلى الجارة تركيا .

كيف خطر ببالك ارتداء الزي التركماني الشعبي في اروقة البرلمان العراقي؟؟؟

الفكرة ولدت لدي لإثبات الوجود التركماني وصهر بوتقة التهميش التي نعاني منها لحد اليوم . وفعلاً دخولي إلى أروقة البرلمان قد أثار غيض أعداء التركمان وكانت رسالة تطمين إلى الشعب التركماني بأننا ها هنا ولا أرتدي الزي التركماني في البرلمان فقط بل في جميع المحافل المحلية والدولية .

موقف حرج واجهته خلال فترة عضويتك في البرلمان ؟

أصعب موقف بل اقوى هو رد فعلي على عدم ذكر المكون التركماني في بيان لجنة منظمات المجتمع المدني حيث لم أشعر بنفسي من شدة الإنفعال وتدخلت فورا ًمعترضا ًعلى ذلك .

لماذا لا نملك مرجعية شرعية تركمانية؟؟

لعدم امتلاكنا للإرادة الصادقة في توحيد الصف ولم شمل التركمان ووجود فكرة عدم تقبل الآخر بالإضافة إلى محاولة البعض الى زرع الفتنة الطائفية  والولاءات الغير القومية مما يحول دون تأسيس وجهة تركمانية تضم جميع التركمان .

الحكومة الاتحادية لا تصغي الينا.. حكومة الاقليم لا تعترف بنا….من اين نحن؟؟؟ هل نحن من المريخ؟؟؟

اكرر لعدم توفر الإرادة الحقيقية الفعلية لتنظيماتنا التركمانية وبالإضافة إلى ضعف الإرادة الإقتصادية وعدم إمتلاكنا للسلاح للدفاع عن أنفسنا وعدم تواجدنا في منطقة جغرافية واحدة والأهم من ذلك هو أنه بعد 2003 لم نستطع إثبات وجودنا بالشكل الحقيقي وألوم السياسيين الذين كانوا آنذاك في الساحة السياسية في بغداد ، والعلة التي ما زالت تلازمنا أننا لم نطالب بحقوق التركمان المشروعة بالسقف المطلوب وعليه فإن الأطراف الأخرى إستخفت بنا ولم تضع أي إعتبار لنا .

منذ 2003 ونحن  نقاوم فكرة تقسيم العراق  ونحافظ على وحدة العراق ارضا وشعبا ؟؟؟ ماذا جنينا من ذلك؟؟ الا ترى اننا دفعنا ضريبة باهظة من جراء ذلك وفي المقابل ربحت دعاة التقسيم؟؟؟

وما زلنا نقاوم إيمانا منا بأننا عراقيون وطنيون وما زلنا ندفع ضريبته باهضا تارة بتهجيرنا وتارة بالإغتيالات التي تطالنا وتارة بترهيبنا .

هل تؤيد جعل كركوك اقليما مستقلا؟؟؟

نعم أؤيد ولكن ضمن عراق موحد ومرتبط بالحكومة المركزية وأرى أنه من الأفضل أن لا نهمل طوزخورماتو فعلينا قبل ذلك إستحداث محافظة طوزخورماتو وضمها إلى إقليم كركوك الخاص المستقل .

كمقرر للبرلمان العراقي .. هل شرحت معاناة التركمان لرئيس البرلمان؟؟

نعم لا تمر مناسبة إلا وأطرح موضوع معاناة التركمان ومشاكلهم وما يعانونه في مدنهم التركمانية وخصوصا ً مظلوميتهم في إستحقاقاتهم وفي التوازن الوطني ضمن المادة ( 9 ) من الدستور العراقي وتمثيل التركمان في المحافل الدولية وأمتلك أرشيفا ً مفصلا ً عن مداخلاتي بهذا الخصوص.

وماذا كان رده؟؟

كان متجاوبا ً ومتفهما ً لطروحاتنا ومشاكلنا ودائما يهتم بما نطرحه وحريصا ً على إعادة حقوق التركمان .

السيد ارشد الصالحي صرح في حالة تقسيم العراق سنطالب باقامة دولتنا التركمانية..

نعم سمعته وقرأته .

ما اسباب تصريحه هذا وفي هذا الوقت بالتحديد؟؟

لقد وصل السيل الزبى وللضرورة أحكام .

الا تعتبر ذلك تناقضا لما كنا ندعيه ؟؟

كلا كما قلت للضرورة أحكام والمتغيرات فرضت ذلك علينا . أوليس من حقنا ان نؤسس دولتنا في حالة  تقسيم العراق واليس افضل من ان نبقى مواطنين درجة ثانية في دولة اخرى؟.

ماذا حل بقانون حقوق التركمان ؟ هل تم رفعه على الرف أم الغيت ؟؟

كما تعلم بأن القانون طرح خلال الدورة السابقة للبرلمان وتمت القراءة الأولية للقانون وتم تحويله إلى القراءة الثانية في  الدورة الحالية ، وبما أن النظام الداخلي لقراءة القوانين يلغي القراءة الأولى لذا تتم إعادة القراءة الأولى في الدورة الحالية دون علم أغلبية النواب التركمان .

ولكن هناك إدعاء بأن الكثير منكم كان على علم بموعد القراءة ورغم ذلك تغيبتهم عن تلك الجلسة فما صحة الإدعاء ؟؟؟؟

أنا أتكلم عن نفسي فلم يكن لدي علم إطلاقا ً بل كنت أعلم أن القانون سيطرح للقراءة ولكن كنت أجهل الموعد الحقيقي وكنت موفداً للبرلمان الحالي لمدينة باليمرمو الإيطالية وهناك تفاجأت بقراءة القانون دون التنسيق مع رؤوساء الكتل لغرض تمرير التصويت .

لماذا لم تعترضوا بعدها ؟؟؟

بلى إعترضنا بقوة وقدمنا طلبا ً إلى رئاسة البرلمان بإعادة القراءة مرة أخرى بالتنسيق وبالتشاور مع الكتل السياسية ولكن إعترضت الكتل السياسية على طلبنا بسبب وجود طلب مماثل للمسيحيين والأيزيديين بسن قانون مماثل لهم وإحتلال بعض المدن العراقية من قبل قوات داعش الإرهابية تم تأجيل القانون إلى شعار آخر ، ولكن نحن متفائلون بتمرير القانون في هذه الدورة إستناداً إلى وعود الكثير من الكتل السياسية بمساندتنا في تمرير القانون .

الجبهة التركمانية العراقية تعتبر نفسها اكبر حزب تركماني وهذا ما تؤكده الانتخابات ولكن الا ترى بانها اي الجبهة فيها تصدعات وشروخات وتحتاج الى ترميم عاجل؟؟

كل حزب وتشكيلة بحاجة ماسة الى تجديد وترميم وتغيير والجبهة التركمانية من ضمنهم , فالتجديد والتغيير حالة صحية ومطلوبة في كل الاوقات

نظرتك الى الاحزاب التركماني ومستقبلهم في ضوء تشريع قانون الاحزاب العراقية؟؟؟

أنا شخصيا ً لا أرى أي مانع أو سلبية في توفر أو تعدد الأحزاب التركمانية بل أعتبرها حالة صحية لكن بشرط أن يعيد كل حزب حساباته ويضع أوراقه على الطاولة من حديد ويقوم بترميم وتصحيح الأخطاء السابقة وخروجهم من قوقعة الركود وتجديد كوادرهم بإجراء مؤتمراتهم السنوية لإستقطاب أكبر عدد من الجماهير حوله وبما لا يتعارض مع قانون الأحزاب وتهيئة أنفسهم للدخول في الإنتخابات القادمة حسب الخريطة الإنتخابية التي تلائم المناطق التركمانية .

لو خيرتك بين المسار القومي والمذهبي على حساب الواحدة على الاخرى  فايهما تختار؟؟؟

بدون تردد سأختار المسار القومي مع محافظتي وإعتزازي بمذهبي .

هل التركمان موحدون في طوزخورماتو؟؟؟

نعم موحدون وما الأحداث الأخيرة فيها مجرد دليل على ذلك ، وكلما نتعرض إلى هجوم أو إعتداء فإن وحدتنا تتعزز أكثر وأكثر .

كيف رأيت حال الجالية التركمانية في الدنمارك ؟؟؟؟

جالية منسية ومهمشة من قبلنا ومقصرين تجاههم وعلينا التواصل معهم وتزويدهم بكل مجريات الأحداث في العراق ليكونوا وسيلة لتدويل أو إيصال صوت التركمان إلى المحافل الدولية ، وأبارك هنا الجالية التركمانية في أوروبا بمناسبة تأسيس رابطة تركمان العراق في أوروبا .

هناك من يدعي بأن التركماني في المهجر لا يحق له إنتقاد أي مسؤول في العراق ، ما رأيك بهذا الإدعاء ؟؟؟؟

لا بالعكس فيحق لأي تركماني عامل أينما كان أن ينتقد أي سياسي تركماني مهما تدنت أو تعالت درجته ومنصبه بشرط أن يكون إنتقاده بناءا ً ويصب في مصلحة الشعب التركماني

ولا ننسى بأن التركماني الفعال والمخلص في المهجر أفضل بكثير من مسؤول تركماني متقاعس غير جدي يعيش في العراق .

كلمة أخيرة توجهها للتركمان ؟؟؟

أدعوهم دعوة أخوية بإعادة إستراتيجيتهم وخططهم من جديد وبالشكل المطلوب وخاصة فيما يتعلق بلم شمل التركمان وبجميع الوسائل المتاحة في مدننا التركمانية والإبتعاد عن المذهبية المقيتة والشروع بإعلان مشروع تركماني قومي موحد ثابت متفق عليه ليكون أداة ووسيلة في طرح مشاريعنا المستقبلية في جميع المحافل المحلية والدولية

شكرا جزيلا سيادة النائب ووفقكم الله لخدمة ونصرة شعبنا التركماني المظلوم

افكار حرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات