أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار السياسية / أرقام صادمة.. الكشف عن حجم أضرار حريق سوق القيصري بكركوك

أرقام صادمة.. الكشف عن حجم أضرار حريق سوق القيصري بكركوك

كشف رئيس اتحاد تجار المجوهرات في سوق القيصري بمحافظة كركوك، حقي اسماعيل، الثلاثاء، عن حجم أضرار الحريق الذي نشب ليلة أمس الإثنين، في السوق، مؤكداً ان الحريق أذاب مصوغات ذهبية تقدر بمليار دولار.
وقال إسماعيل، في تصريح لوكالة الأناضول، إطلعت عليه /موازين نيوز/، إن “المحال المحترقة في سوق القيصري يعود عمرها إلى مئات السنين”، لافتاً إلى “الاستمرار في أعمال جمع الذهب المذاب من تحت الأنقاض”.
وأضاف: “كان هناك حوالي 5 أطنان من الذهب والأشياء الثمينة في متاجر صياغة الذهب البالغ عددها 67 متجرا بالسوق، وجراء الحريق الذي استمر لساعات ذابت المصوغات الذهبية”، مبيناً ان “قيمة الذهب المذاب تصل إلى مليار دولار”.
وأشار، إلى أن “مصوغات فضية بقيمة 200 ألف دولار أمريكي، أيضا، ذابت جراء الحريق”، مؤكداً أن “مصدر رزق مئات الأسر أصبح رمادا نتيجة الحريق”.
ودعا اسماعيل، السلطات إلى “كشف سبب نشوب الحريق بالسوق التاريخي”.
من جهته، قال مصدر محلي، لـ/موازين نيوز/، إن “الحريق التهم ما يقارب الـ400 محل وأكثر”، مبيناً أن “الحريق اسفر عن خسارة أغلب التجار وأصحاب المحال نحو 40 إلى 50 ألف دولار أميركي”.
ولفت، إلى أن “الحريق أدى إلى تحويل المصوغات الذهبية ومحتويات المحال التجارية إلى رماد نتيجة شدته والفترة الطويلة الذي استغرقه في اذابة ممتلكات السوق”.
وكان مصدر امني، أفاد /موازين نيوز/ أمس الاثنين، بان حريقاً اندلع داخل سوق القيصري في محافظة كركوك.
الجدير بالذكر أن سوق القيصري بني في العهد العثماني وسط كركوك، التي يقطنها خليط قومي من التركمان والعرب والأكراد، حيث يعتبر أحد أبرز الأمكان التاريخية بالمدينة، وهو مركز تجاري مهم يضم مئات المحلات التجارية

تعليق واحد

  1. اعتقد ان المبلغ المقدر للخسائر بالدينار العراقي و ليس بالدولار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات