الرئيسية / الأخبار السياسية / مؤتمر لدعم عراقية كركوك والدعوة لحوار بين مكونات كركوك

مؤتمر لدعم عراقية كركوك والدعوة لحوار بين مكونات كركوك

انطلقت في العاصمة بغداد اعمال المهرجان الوطني الكبير لتأكيد عراقية وتحت شعار (للعراق ننتمي وبكركوك نتوحد)وبرعاية الأستاذ سعد عاصم الجنابي رئيس حزب التجمع الجمهوري العراقي وبمشاركة واسعة من قوى سياسية وأحزاب ونخب ورموز وطنية .
والقى الأمين العام للتجمع الجمهوري حاتم حطاب, كلمة أشاد بها بالتعايش والاستقرار الذي تشهده كركوك .. داعيا الرئاسات الثلاث ومجلس القضاء الأعلى للعمل على دعم كركوك والعمل على حل مشاكلها .
والقى الشاعر الكبير محمد المحاويلي قصيدة شعر جسدت وحدة مكونات كركوك ودعم القوات الأمنية.
وقال السيد محافظ كركوك راكان سعيد الجبوري في كلمة له , انه لفرح كبير ان تحتضن بغداد مؤتمرا عن كركوك والتي جاءت تتويج بعد الانتصار الذي تحقق على الإرهاب وتطبيق خطة فرض القانون ,, قائلا ان كركوك اليوم تنعم بالسلم والعدالة,, مؤكدا ان ما يطرح بمؤتمرنا اليوم هو نفس منهاجنا ومواقفنا منذ العام 2003 وان حل مشاكل كركوك عبر الفضاء الوطني .
وأشاد بمواقف التجمع الجمهوري ودوره بدعم واسناد المواقف الوطنية ودعم الحوار وإرساء السلام والتعايش .
واكد السيد محافظ كركوك ان هنالك تضخيم واثارة وترويج لمعلومات غير دقيقة عن كركوك ومن يشكك بذلك عليه زيارة مدينة كركوك ويرى قوة ومتانة التعايش بين جميع المكونات .. قائلا ان وحدة أبناء كركوك هي السبيل للتخلص من الإرهاب والذهاب نحو الاعمار ودعم جهود تامين الخدمات .
وأشار ان ما يثار عن كركوك دوما يخرج من خارج المحافظة وليس من مكوناتها لكن الحل يكمن لجلسات وعبر حوار وطني بناء وهادف وعادل .. لكن ما نرى ان هنالك متانة وتواصل بين مكونات كركوك والمشكلة بين السياسيين وليس مواطني كركوك .
وخلص بالقول ان ابوابنا مفتوحه للحوار ومكتبنا مفتوح لأي جهد للحوار وعلينا ان نتحاور في اطار الوطني وباطار وطني للوصول للحلول لأننا نؤمن بوحدة البلد .
وأوضح بالقول كان لدينا الالاف المختطفين والمغيبين ولكن بعد فرض القانون لا يوجد مختطف او مغيب واحد وفق تقارير الأجهزة الأمنية وجميع مواطني كركوك مطمئنون للجهة التي تنفذ أوامر قضائية .. قائلا ان كركوك عراقية لا مكون ولا لطرف بل للجميع ويجب ان نعمل لأجل كركوك وخدمة مواطنيها .
والقى عضو مجلس محافظة كركوك القيادي بالجبهة التركمانية علي مهدي صادق ان هدف أبناء كركوك هو الوصول لحلول سلميه مستدامة والتاكيد على الحوار .. مؤكدا أهمية ان يمثل التركمان بالوزارات وخاصة المناصب السيادية وتوزيع المناصب بالتساوي في كركوك وتحقيق الإدارة المشتركة .. مؤكدا اننا مع وحدة العراق والحفاظ على المكتسبات التي تحققت بنجاح خطة فرض القانون والعمل على حل مشكلة الأراضي وتدقيق سجل الناخبين استعدادا للانتخابات المحلية ..مشددا على أهمية تطوير قطاع النفط ودفع مستحقات كركوك المالية واهمية ان تنجز وزارة النفط بأسرع وقت ممكن خط انابيب لتصدير النفط من كركوك الى ميناء جيهان التركي والذي تعرض الخط القديم لتخريب متعمد بما يضمن زيادة انتاج العراق .. مؤكدا اننا نشد على يد الحكومة المحلية في دعمها لمشروع انجاز مطار كركوك المدني وندعو السيد رئيس الوزراء عادل عبد المهدي لدعم كركوك ومشروع تشغيل المطار .. داعيا لضرورة تنفيذ عمليات امنية للقضاء على فلول الإرهاب بما يعزز الامن للمناطق المحررة .
وخلص بالقول ان التركمان مع وحدة العراق والحفاظ على المكتسبات التي تحققت بعد تطبيق فرض القانون والبدا بحوارات جاده وهادفه بين مكونات كركوك .
وفي ختام المؤتمر اكد المؤتمرون دعمهم لخطوات انطلاق حوار لجميع مكونات كركوك يضمن وضع حلول لمشكلة كركوك وفق الاطار الوطني الذي يحفظ عراقية كركوك ,وطالب المشاركون رئيس مجلس الوزراء بالإيعاز للوزارات كافة لتنفيذ تقاسم المناصب الإدارية , ودعوة الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم للعمل على حسم ملف المغيبين والمعتقلين والمختطفين في سجون الإقليم , والعمل على إعادة سكان القرى المهدمة من قبل البيشمركة والتي دمرت 116 قرية وناحية الملتقى, ودعوة مجلس النواب لتشكيل لجنة لتدقيق سجلات الناخبين حسب الماده 37 من قانون انتخابات مجالس المحافظة والاعتماد على بيانات وزارة التجارة ومعالجة الخلل وضمان مشاركة عادلة .ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏١٣‏ شخصًا‏، و‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، و‏‏‏أشخاص يقفون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏وقوف‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏١٠‏ أشخاص‏، و‏‏‏حشد‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏١٤‏ شخصًا‏، و‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏١٤‏ شخصًا‏، و‏بما في ذلك ‏الصحفي رائد النايف‏‏‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏١٢‏ شخصًا‏، و‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٩‏ أشخاص‏، و‏‏منظر داخلي‏‏‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات