الرئيسية / الأخبار السياسية / فيديو: تحويل تلعفر إلى محافظة يساعد في لملمة الوضع التركماني

فيديو: تحويل تلعفر إلى محافظة يساعد في لملمة الوضع التركماني

دعا النائب السابق في مجلس النواب، محمد البياتي، اليوم، العرب والكرد بأن يكونوا منصفين ويساعدوا في تحويل تلعفر وطوزخورماتو الى محافظتين، مؤكدا ان ذلك يساعد في لملمة الوضع التركماني.

وقال البياتي في حديث له لقناة NRT عربية، الجمعة (3 شباط 2017)، “ان تحويل تلعفر إلى محافظة مستقلة سيساعد في جمع الوضع التركماني الاداري والسياسي”،  مشيرا الى ان “النظام السابق اعطى الموافقة بأن تكون تلعفر محافظة وتكون لها عدة اقضية ونواحي”.

وأضاف بأن “مجلس الوزراء السابق كان قد اتخذ قرارا بأن تتحول مدينة طوزخورماتو الى محافظة”، موضحا بأن ” 66% من سكان طوزخورماتو من التركمان، الى جانب اقلية عربية في الاطراف”.

وتابع قائلا “اذا كان العرب والكرد منصفين معنا وساعدوا في تحويل تلعفر وطوزخورماتو الى محافظتين، فإن ذلك ربما سيساعد على لملمة الوضع التركماني في العراق”، على حد تعبيره.

يذكر ان تلعفر قضاء تابع لمحافظة نينوى، وكان يسكنها نحو 281.000 نسمة حسب إحصاءات وزارة التجارة لشهر كانون الأول من عام 2010، وأغلب سكانها من التركمان الشيعة، وهي تبعد عن غرب الموصل بحوالي 30 ميلاً، ويتبع القضاء 3 نواحي هي ربيعة وزمار والعياضية. ولاتزال مدينة تلعفر تحت سيطرة تنظيم داعش منذ العام 2014، وتحاول قوات الحشد الشعبي استعادتها، ضمن العملية العسكرية لاستعادة الموصل.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات