الرئيسية / الأخبار السياسية / توافق مبدئي بين صالح وعبد المهدي حول ملف كركوك

توافق مبدئي بين صالح وعبد المهدي حول ملف كركوك

ذكرت صحيفة عربية، ان هناك توافق مبدئي بين رئيس الجمهورية برهم صالح ورئيس الوزراء الجديد عادل عبد المهدي حول ملف كركوك، فيما اشارت الى ان هناك تفاؤل بالمحافظة بشأن هذا التوافق.

ونقلت الصحيفة عن مصدر سياسي قوله ان “هناك توافق مبدئي بين رئيس الجمهورية برهم صالح ورئيس الوزراء الجديد عادل عبد المهدي، حول ملف كركوك، يهدف لإيجاد تسوية داخل المحافظة التي يتنازع السيطرة عليها منذ 2003 كل من أربيل وبغداد”.

ووفقا للمصدر فإن “الحوارات التي جرت بين عبد المهدي وصالح، والتي سبقت إعلان منح الثقة للحكومة الجديدة، ركزت على قضية كركوك”، مبينا انه “جرى التوصل لخطة عمل مشتركة من عدة مراحل لتسوية الأزمة في المحافظة النفطية الواقعة على بعد 250 كم شمالي بغداد، ويسكنها خليط عربي تركماني كردي”.

من جانبه ذكر مسؤول في احد التحالفات السياسية ان “أولى الخطوات المشتركة بين الجانبين هي تشكيل لجان خاصة مشتركة، ستعمل على إعداد دراسة مستفيضة لملف المحافظة، وأههم عقبات التوافق بشأنها”، مبينا أنّ “الجانبين سيتحركان وفقا للتقارير التي سيتم إعدادها من قبل تلك اللجان التي ستباشر عملها في غضون الأيام المقبلة”.

وأكد أنّ “تعاون وتوافق صالح وعبد المهدي يعد مرحلة جديدة ورؤية جديدة مشتركة لحل قضية كركوك، التي لم تتوافق عليها الجهات السياسية خلال الحكومات السابقة”.

ويؤكد مسؤولون عن محافظة كركوك تفاؤلهم بحل لأزمات المحافظة، في ظل التوافق بين صالح وعبد المهدي.

2 تعليقان

  1. كل الحلول المطروحه لا يمكن أن يقبلها الأكراد لأن نظرتهم إلى كركوك طماعه فيها ومتناسين انها كانت للتركمان والعرب وجاء قليل من الأكراد وتوسعوا فيها ومن ثم أرادوا فصلها إلى الإقليم

    • كارزان خليفة

      اذا قليل من الكورد جاؤها كيف فازوا بالانتخابات و حصلوا على 6 مقاعد؟؟ في الانتخابات السابقة جميعها الكورد كانوا يحصلون على اكثرية المقاعد..اذن الكورد هم الاكثرية..و التركمان حصلوا على 2 فقط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات