الرئيسية / الأخبار السياسية / مصدر في كركوك.. المحافظ كردي ورئيس المجلس تركماني والقائمقام ونائب المحافظ عربي

مصدر في كركوك.. المحافظ كردي ورئيس المجلس تركماني والقائمقام ونائب المحافظ عربي

توصلت الاطراف الكردية ، اليوم الثلاثاء ، إلى تفاهمات مبدئية مع الجانبين العربي والتركماني بشأن الاوضاع الامنية والادارية في محافظة كركوك، إضافة إلى التفاهم على تعيين محافظ بديل للحالي راكان الجبوري الذي يتوجه إلى بغداد كعضو للبرلمان.

وذكر مصدر في تصريح صحفي ، ان التفاهمات التي توصلت إليها أطراف كردية مع الجانبين العربي والتركماني، تقضي بمنح حزب الاتحاد الوطني الكردستاني منصب محافظ كركوك، أما منصب رئيس مجلس المحافظة فانه سيكون من نصيب المكون التركماني، فيما يتسنم المكون العربي قائمقامية المدينة ونائب المحافظ، وفيما يتعلق بالاوضاع الامنية في كركوك، فقد جرى الحديث عن خروج القوات الأمنية المنتشرة حاليا، وتشكيل قوات محلية مشتركة من المكونات.

وأوضح المصدر ، انه ‘لأجل دعم التفاهمات طرحت عدة اقتراحات لتضمينها في البرنامج الحكومي، لكن الحواجز النفسية وتسريب التفاهمات قبل تأمين الارضية لها حالت دون إعلانها’.

وتابع ، أما بالنسبة لمنصب محافظ كركوك، فقد تم الاتفاق علی ان يطرح الاتحاد الوطني الكردستاني عدة اسماء، وبعدها يتم اختيار من يحصل علی قبول من المكونين العربي والتركماني، حيث يتداول الاتحاد الوطني أسماء كل من خالد شواني وئاسو مامند ورزكار علي، لكن الاتفاق الاولي يقضي بقبول المرشح الحائز علی رضا وموافقة الاطراف الأخرى’.

وتتزامن هذه التطورات مع مرور عام علی انتشار القوات الاتحادية في محافظة كركوك والأحداث التي رافقتها والتي سميت بـ ‘احداث 16 أكتوبر’ حيث وجه رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي، في 16 تشرين الأول 2017، بنشر قوات اتحادية في المناطق المتنازع عليها مع إقليم كردستان ومن بينها مدينة كركوك التي شهدت انسحاب قوات البيشمركة منها.

بغداد نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات