الرئيسية / الأخبار السياسية / الاتحاد الوطني: اوشكنا على الوصول لاتفاق مع العرب والتركمان لاختيار محافظ جديد لكركوك

الاتحاد الوطني: اوشكنا على الوصول لاتفاق مع العرب والتركمان لاختيار محافظ جديد لكركوك

اعلن الاتحاد الوطني الكوردستاني انه اوشك على التوصل لاتفاق مع ممثلي العربي والتركمان، لانتخاب محافظ كوردي لكركوك، معبرا عن استعداده لتنفيذ مطالب المكونين من بينها التنازل عن بعض المناصب العليا في المحافظة.

وبحسب مصدرين مطلعين تحدثا لـ (كركوك ناو)، انه منذ اكثر من اسبوع تجري مفاوضات في بغداد وكركوك بين ممثلين عن الاتحاد الوطني والعرب والتركمان، ومن المتوقع ان تصل المفاوضات الى نتائج مثمرة في الايام القليلة المقبلة.

وقال النائب عن الاتحاد الوطني الكوردستاني وممثل محافظة كركوك في مجلس النواب العراقي في حديث لـ (كركوك ناو) “قطعنا خطوات كبيرة للوصول الى اتفاق مع العرب والتركمان بهدف انتخاب محافظ جديد لكركوك من القومية الكوردية والتي هي من حصة الاتحاد الوطني” مضيفا ان “مطالب المكونين العربي والتركماني قابلة للتنفيذ من بينها تنازل الاتحاد عن منصب عدد من المدراء العامين في كركوك مقابل الحصول على منصب المحافظ”.

من جهة اخرى..

زار وفد رفيع المستوى من الاتحاد الوطني الكوردستاني مقر الجبهة التركمانية العراقية ببغداد، بهدف استعادة منصب محافظ كركوك، الا ان الوفد فشل بالتوصل لاتفاق مشترك حسب مصادر مطلعة.

اجتمع وفد الاتحاد الوطني برئاسة مسؤول مكتب تنظيمات الاتحاد الوطني رفعت عبدالله، وعضوية كل من اسو مامندد خالد وشواني، مع رئيس الجبهة التركمانية النائب أرشد الصالحي، بحضور نائب رئيس الجبهة حسن توران ونيازى معماري اوغلو في مقر الجبهة التركمانية ببغداد يوم أمس الثلاثاء الموافق 9 تشرين الاول.

وقال مصدر مطلع في حديث خص به (كركوك ناو) إن “الاتحاد الوطني الكوردستاني طالب الجبهة التركمانية العراقية بمساندته في عقد جلسات مجلس محافظة كركوك، وانتخاب محافظ ورئيس جديد لمجلس المحافظة”. مبيناً ان ” الجبهة التركمانية فضلت التريث وابقاء الوضع على حاله في الوقت الحالي”.

وأضاف المصدر، أن “الاجتماعات بين الاتحاد الوطني والاطراف الاخرى مستمرة للوصول الى تفاهمات مشتركة”.

واكدت الجبهة التركمانية في بيان لها أن ” اللقاء بحث اخر المستجدات على الساحتين العراقية والكركوكلية وضرورة حل المشاكل عن طريق الحوار وايجاد رؤية مشتركة بين كل مكونات كركوك”.

وبعد ابتسامة ضاحكة تحدث نائب رئيس الجبهة التركمانية حسن توران، حول مضمون الاجتماع مؤكداً في حديث لـ (كركوك ناو) “تحدثنا عن مضمون الاجتماع في بيان الصادر عن الجبهة التركمانية، ولا توجد اي جديد”.

وفي غضون ذلك، قال خالد شواني، عضو وفد الاتحاد الوطني الكوردستاني لـ (كركوك ناو) ان “اجتماعنا مع الجبهة التركمانية كان مثمر ولدينا لقاءات مع العرب وجميع الاطراف الاخرى لحسم موضوع المناصب العليا في كركوك”.

وقبل يوم وأحد من الاجتماع الكردي التركماني نشر موقع (كركوك ناو) خبر مفاده أن الاتحاد الوطني الكوردستاني أبدى استعداده للتنازل عن عدد من المناصب لصالح العرب والتركمان مقابل استعادة منصب محافظ كركوك.

ومن جهة اخرى، قال عضو قائمة التآخي عن الاتحاد الوطني الكوردستاني في مجلس محافظة كركوك، احمد العسكري، لـ (كركوك ناو)، إن ” أعضاء الاتحاد الوطني الكوردستاني في مجلس المحافظة يجتمعون بشكل متواصل أعضاء الكتلتين العربية والتركمانية للتباحث حول الية انتخاب محافظ جديد وتفعيل مجلس المحافظة”. مبيناً أن ” ومرشحنا الوحيد لمنصب المحافظ هو رزكار علي ولن يتم تغييره”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات