الرئيسية / الأخبار السياسية / بيان صادر من مركز الفكر والبحوث الاستراتيجية حول تاسيس المجلس التركماني

بيان صادر من مركز الفكر والبحوث الاستراتيجية حول تاسيس المجلس التركماني

بدعوة من مركز الفكر والابحاث الاستراتيجية في مدينة اسطنبول التركية وبهدف التداول  وتشاور الوضع الراهن في مدن توركمن ايلي وبغية تاسيس المجلس التركماني مع تشكيل مجلس استشاري في تركيا , ولرفع القلق  المتزايد الذي يساور الشعب التركماني  حول مستقبلهم في توركمن ايلي ولتقوية القضية التركمانية واواصر اللحمة القومية التي تسندان في طياتهما نبذ الطائفية والمذهبية المقيتة .

وبمشاركة عدد من منظمات المجتمع المدني التركمانية في تركيا وعدد من الشخصيات التركمانية فقد تم عقد اجتماع موسع بتاريخ 6/ تشرين الاول /2018 في اسطنبول لمتابعة نتائج اجتماع انقره الذي عقد في 2/ ايلول/2018.

وقد اتفق المجتمعون في نهاية الاجتماع على النقاط المدرجة ادناه  بغية عرضها على رؤوساء الاحزاب التركمانية ورؤوساء الجمعيات الافاضل..

  1. عقد المؤتمر التركماني في كركوك باسرع وقت ممكن وبعدما اصبح تاسيس المجلس التركماني مطلب جماهيري ملح يضم جميع شرائح المجتمع التركماني

  2. ضرورة اعادة وتجديد هيكلية الجبهة التركمانية العراقية باعتبارها الممثل الشرعي لتركمان العراق.

  3. تنسب اللجنة الاستشارية المزمع تشكيلها في تركيا ,5 شخصيات ثلاثة منهم تم اختيارهم في اجتماع انقرة لتلتحق شخصيتان اليهم من اجتماع اسطنبول, على ان تنهي اللجنة مهمام اعمالها في اسرع وقت ممكن.

  4. يضم المجلس التركماني الذي سيتم تشكيله من خلال المؤتمر التركماني من 50 عضوا عالاقل وعلى ان لا يزيد عن 70 عضوا , %90 منهم من العراق و%10 من خارج العراق.

  5. ستكون رؤوساء الاحزاب واحد نوابهم وبعض الشخصيات الذين سينتخبون من قبل المؤتمر التركماني اعضاء دائميين في المجلس التركماني..

6.. تحديث لجان سياسية, تنسيقية, اجتماعية, اقتصادية , ثقافية,  تربوية واخرى وكل حسب الاخصاصات بالاضافة الى مهام في التشريع والرقابي  في المجلس  .

  1. بهدف عقد المؤتمر التركماني الشامل وتاسيس المجلس التركماني سيتم انتخاب 10 شخصيات من قبل اللجنة الاستشارية سيكون مهامهم اجراء اللقاءات التشاورية في بغداد وكركوك وباسرع وقت ممكن.

  2. يتحمل مركز الفكر والابحاث الاستراتيجية في اسطنبول جميع مصاريف المؤتمر التركماني وتاسيس المجلس التركماني المادية والادارية .

المشاركون في اجتماع انقرة..

مركز توركمن ايلي للابحاث الاستراتيجية

ممثل الجبهة التركمانية العراقية في تركيا

وقف توركمن ايلي للثقافة والتعاون / اسطنبول

مركز توركمن ايلي للثقاقة

 

المشاركون في اجتماع اسطنبول..

مركز الفكر والبحوث الاستراتيجية / اسطنبول

ممثل الجبهة التركمانية العراقية في تركيا

جمعية رجال الاعمال

جمعية  توركمن ايلي لحقوق الانسان

المشاركون في اجتماع اسطنبول

جمعية نساء توركمن ايلي في اسطنبول

جمعية الثقافة والادب التركماني /  اسطنبول

رابطة تركمان المهجر في اوروبا

3 تعليقات

  1. خدعة تركية أخرى مثل 28 سنة من خداع وتسلط الاستخبارات التركية على السياسة التركمانية لتبقى تركيا تتحكم في السياسة والسياسيين التركمان.

  2. Oğuz Beyatlı
    Mazur görün,merakımdan soruyorum,bu zatlar Türkmenelinde seçime girseler,Türkmenler bunlara acaba kaç oy verirler,ki bugün milletin mukadderatına karar versinler.

  3. Saygi deger dardeşin anlamajta zorlaşiyorum.sizin cephe variables Ersed beyin konuşmasini duymadinizmi bana karşi verdigi yaniti. Erşed bey razi degilde since Turkiyede toplantilar yapiyorsunuz Turkmen meclisini tekrar canlandirmak için.birde kerkukte partilar biraraya geldiker meclisi tekrar kurmak için .Turkmen davasi birkaç kişiden çok buyktur bunuda iyi bilin.2003 ten buyana gun begun Turkmen elinin sorumlulugun kayp ediyoruz. Sorumlusu kim?buranda sit efendiye bir sözum var dua et Turkmen davasini Turkiye desrekliyor yoksa halimiz person.. olur

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات