الرئيسية / الأخبار السياسية / جميع مرشحي رئاسة الجمهورية من الاكراد قد شاركوا باستفتاء كردستان

جميع مرشحي رئاسة الجمهورية من الاكراد قد شاركوا باستفتاء كردستان

اعرب القيادي في ائتلاف دولة القانون، سعد المطلي، الاربعاء، عن مخاوفه من تولي احدى الشخصيات الداعم لاستفتاء انفصال كردستان لمنصب رئاسة الجمهورية، وتهديد وحدة البلاد.

وقال المطلبي في حديث خص به (بغداد اليوم)، ان “جميع الاسماء التي طرحها الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني بما فيهم فؤاد حسين هم، من الشخصيات التي دعمت وروجت وشاركت في استفتاء الانفصال وتقسيم البلاد”.

ولفت الى ان “القوى السياسية طالبت نيجيرفان بارزاني خلال زيارته الى بغداد، بتقديم برنامج لرئاسة الجمهورية يضمن وحدة العراق وسيادته وعدم استغلال المنصب لاكمال مشروع التقسيم”.

وأكد النائب عن تحالف الفتح، عبد الحسين الزيرجاوي، في وقت سابق من اليوم الأربعاء، ان جلسة البرلمان المقرر انعقادها الخميس المقبل، ستحسم ملف اختيار رئيس جمهورية العراق.

وقال الزيرجاوي في حديث لـ(بغداد اليوم)، ان “الكتل السياسية طلبت من القوى الكردية حل مشاكلهم وتقديم مرشح واحد لرئاسة الجمهورية في جلسة مجلس النواب المقبلة”.

واضاف الزيرجاوي، ان “جلسة النواب يوم الخميس ستكون حاسمة بشأن انتخاب رئيس الجمهورية”، مبينا ان “القوى الشيعية لم تتفق لغاية الان على انتخاب مرشح معين”.

وتابع، ان “الجميع بانتظار تقديم المرشح بعد اتفاق الحزبين الكرديين الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني، لحسم الملف في الجلسة المقبلة”.

وكان رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، أعلن من داخل الجلسة التي عقدها البرلمان برئاسته أمس الثلاثاء، تحديد يوم 2 تشرين الأول المقبل موعدا نهائيا لانتخاب رئيس الجمهورية.

يشار الى ان ابرز المرشحين لمنصب رئاسة الجمهورية، هم عن الاتحاد الوطني الكردستاني برهم صالح، وعن الحزب الديمقراطي الكردستاني فؤاد حسين، إضافة الى سردار عبد الله وهو مرشح مستقل، وسروة عبد الواحد النائبة السابقة، وعمر البرزنجي سفير العراق بالفاتيكان.

ويعقد مجلس النواب، غدا الخميس، جلسته الثالثة من الفصل التشريعي الجديد، ومن المزمع ان يصوت على اختيار مقرريه الجدد.

وحصلت “بغداد اليوم”، على وثيقة تحتوي على جدول اعمال جلسة الغد.

وجاء في الوثيقة، أن الجلسة ستتضمن: “تسمية مقررين لمجلس النواب، والتصويت على قرارات البصرة، بالإضافة الى التصويت على تشكيل اللجنة القانونية المؤقتة”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات