الرئيسية / الأخبار السياسية / المفتي لشواني: كركوك تركمانية ونحن اصحاب الأرض

المفتي لشواني: كركوك تركمانية ونحن اصحاب الأرض

رد المتحدث باسم حزب تركمان ايلي في كركوك، علي المفتي، الأربعاء، 12 أيلول، 2018، على تصريحات القيادي بالتحالف الوطني الكردستاني، خالد شواني، مؤكدا ان “كركوك تركمانية ونحن اصحاب الأرض”.

وقال المفتي لـ(بغداد اليوم)، إن “ما صرح به خالد شواني عن كردستانية كركوك وان اغلب سكان كركوك من الكرد عار عن الصحة تماما، واقول له اننا لن نستطيع ان نخرج من ازمة كركوك مادمتم تتحدثون بنفس الطريقة وما هذه التصريحات الا لغلق الابواب في ادارة مشتركة لمحافظة كركوك”.

وأضاف: “كما اقول لشواني ان كنت تقول كركوك كردستانية فاقول لك كركوك تركمانية ونحن اصحاب الارض فيها لكن ننصحك بالابتعاد عن هكذا تصريحات لانها لا تغني ولا تسمن”.

وكان خالد شواني، القيادي بالاتحاد الوطني الكردستاني، قد وصف كركوك بأنها كردستانية، خلال تصريحات صحيفة ادلى بها لعدد من وسائل الاعلام الكردية، مبينا ان “جميع الأحزاب في إقليم كردستان تؤكد على أن كركوك مدينة كردستانية، ورغم أن الغالبية من سكانها الحاليين كرد، فإن محافظها ورئيس مجلس المحافظة والعديد من مديري دوائرها الكرد نازحون خارج المحافظة”.

واستدرك شواني: “الأمر الذي اضطر الكرد مرة أخرى لطرح ملف كركوك على طاولة الحوار على تشكيل الحكومة العراقية الجديدة ليتمكنوا من جديد من رفع العلم الذي نكس في كركوك بعد أحداث 16 أكتوبر”.

وأضاف القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني: “طلبنا عودة الأوضاع في كركوك إلى حالتها الطبيعية السابقة، وإنهاء حالة العسكرة الحالية في كركوك، وتشكيل قوة مشتركة من البيشمركة والقوات العراقية مثلما كان قائماً في مرحلة ما قبل داعش”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات