الرئيسية / الأخبار السياسية / كركوك على طاولة مفاوضات التحالفات العراقية: شرط كردي للمشاركة

كركوك على طاولة مفاوضات التحالفات العراقية: شرط كردي للمشاركة

بغداد ــ براء الشمري

12 سبتمبر 2018

عاد مجددًا الحديث عن محافظة كركوك، شمال العراق، كورقة تفاوضية، تتمسك بها القوى السياسية الكردية للحصول على مزيد من المكاسب خلال مفاوضاتها مع أحزاب بغداد، التي تخوض حراكًا واسعًا لتشكيل الأغلبية البرلمانية قبل يوم السبت المقبل، المقرر أن يشهد جلسة حاسمة لتحديد الأغلبية، واختيار رئيس للبرلمان الجديد.

وقال مصدر مقرب من الحزب الديمقراطي الكردستاني، إن الأكراد يرفضون الانضمام إلى أي طرف قبل الموافقة على الشروط الكردية التي تأتي كركوك في مقدمتها، مشيرًا، في حديث لـ”العربي الجديد”، إلى وجود شبه إجماع كردي بشأن هذه المسألة.

وبيّن أن القوى الكردية الفائزة في الانتخابات، ولا سيما الحزب الديمقراطي الكردستاني، والاتحاد الوطني الكردستاني، تصرّ على طرح جميع القضايا العالقة بين بغداد وأربيل للنقاش قبل الدخول في أي محور، لافتًا إلى تلقي أحزاب إقليم كردستان دعوات متكررة للانضمام إلى الأطراف “الشيعية” المتنافسة لتشكيل الأغلبية البرلمانية.

وأشار إلى وجود مساع حثيثة لتوحيد الصف الكردي قبل الذهاب إلى بغداد للتفاوض بشأن تشكيل الحكومة الجديدة، مبينًا أن بعض الأحزاب الكردية الصغيرة لا تزال ترفض فكرة الانضواء ضمن تحالف كردي كبير يقوده الحزب الديمقراطي الكردستاني.

إلى ذلك، قال القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني، خالد شواني، إن مسألة كركوك تقف وراء تأخر الأكراد في الانضمام إلى أي من التحالفات العراقية، مبينًا في تصريح صحافي أن الورقة الكردية التي قدمت للأطراف السياسية في بغداد تضمنت شروطًا عدة، من بينها تطبيع الوضع الإداري في كركوك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات