الرئيسية / غير مصنف / مرسوم جمهوري يحدد موعد انعقاد الجلسة الأولى للبرلمان

مرسوم جمهوري يحدد موعد انعقاد الجلسة الأولى للبرلمان

أصدر رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، الاثنين، مرسوما جمهوريا دعا فيه مجلس النواب الجديد للانعقاد يوم الثالث من شهر أيلول المقبل.

وجاء في وثيقة صادرة عن رئاسة الجمهورية اطلع عليه /SNG/،  انه “نظرا لمصادقة المحكمة الاتحادية العليا على نتائج الانتخابات النهائية لمجلس النواب لدورته الرابعة بموجب كتابها المرقم 73/ مكتب/2018 والمؤرخ في 20/8/2018، واستنادا لاحكام المادة (54) والمادة (73/رابعا) من الدستور والمتضمنتين دعوة رئيس الجمهورية لمجلس النواب للانعقاد بمرسوم جمهوري خلال خمسة عشر يوما من تاريخ المصادقة على نتائج الانتخابات العامة، على ان تعقد الجلسة برئاسة اكبر الاعضاء سنا لانتخاب رئيس المجلس ونائبيه وأوضحت أن رئيس الجمهورية أجرى حوارات عديدة مع كافة القوى السياسية بشأن الاسراع في حسم تفاهماتها السياسية لانجاز الاستحقاقات الدستورية المترتبة على انعقاد المجلس وما تليها من اختيار لرئيس المجلس ونائبيه وفتح باب الترشيح لانتخاب رئيس للجمهورية ومن ثم تكليف مرشح الكتلة النيابية الاكثر عددا لتشكيل الحكومة.

وأشارت الوثيقة إلى انه “ولمقتضيات المصلحة العامة وتطبيقا لاحكام الدستور أصدر رئيس الجمهورية المرسوم الجمهوري المرقم ( 62 ) لسنة 2018 القاضي بدعوة مجلس النواب لدورته الرابعة للانعقاد بتاريخ 3/9/2018 على ان يترأس الجلسة اكبر الاعضاء سنا“.

ووجه معصوم، الشكر للشعب العراقي وجميع القوى السياسية التي أسهمت في انجاح العملية الديمقراطية رغم التحديات التي تواجه البلد.

وكان مستشار رئيس الجمهورية شيروان الوائلي، أكد في وقت سابق، ان رئيس الجمهورية فؤاد معصوم أبلغ رئيس الوزراء حيدر العبادي باحتساب عطلة عيد الأضحى ضمن مدة الـ 15 يوما التي يجب أن يدعو بعدها معصوم، مجلس النواب الجديد للانعقاد.

جدير بالذكر ان رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، أشار خلال لقائه السفير الأمريكي في العراق، دوغلاس سيليمان امس الأحد، أن دعوة مجلس النواب المنتخب إلى الانعقاد ستتم وفقا للدستور والقوانين النافذة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.