الرئيسية / الأخبار السياسية / سحب يد ريبوار الطالباني من منصبه كرئيس لمجلس محافظة كركوك وكالة

سحب يد ريبوار الطالباني من منصبه كرئيس لمجلس محافظة كركوك وكالة

كشف عضو في مجلس محافظة كركوك، الثلاثاء، عن صدور قرار من أمانة مجلس الوزراء يقضي بسحب يد رئيس مجلس المحافظة وكالة ريبوار الطالباني من منصبه، فيما اشار الى ان موضوع عودة البيشمركة الى كركوك “قرار اتحادي”، لافتاً إلى أن العلاقة بين بغداد واربيل ستتضح بعد الاعلان عن نتائج الانتخابات من قبل المفوضية المنتدبة.

وقال معن الحمداني في حديث لـ السومرية نيوز، إن “أمانة مجلس الوزراء اصدرت قراراً بسحب يد رئيس مجلس محافظة كركوك بالوكالة ريبوار فائق الطالباني”، مبينا أن هذا القرار “يحجب كافة صلاحياته ويمنعه من مزاوله منصبه، كونه امتنع مع أعضاء اخرين بعد عمليات فرض القانون العام الماضي من الحضور الى عقد جلسة لمجلس المحافظة وبقي في اربيل”.

وأوضح أن “قرار سحب اليد جعل منصب رئيس مجلس المحافظة ونائب رئيس مجلس شاغرين”، متوقعاً ان “تعقد قائمة التآخي الكردية قريبا اجتماعاً لتسمية شخص منصب نائب رئيس المجلس الذي كان يدير مهامه بالوكالة بعد ان فاز النائب السابق حسن توران بعضوية مجلس النواب للدورة الماضية”.

وأضاف ان “موضوع عودة البيشمركة الى كركوك قرار اتحادي والحكومة لها رأي مطابق للدستور الذي صنف البيشمركة بانها قوات ضمن المنظومة الاتحادية وانها تنتشر في المناطق التي تدار من قبل اقليم كردستان وهذا يعني ان المناطق مثل كركوك وغيرها حفظ أمنها من مسؤولية الحكومة الاتحادية “.

وأوضح ان “كركوك وما فيها من خلافات سيكون حلها بعد تشكيل الحكومة المقبلة المرتبطة باعلان نتائج العد والفرز اليدوي، منها المناصب الادارية حيث كان العرب والكرد والتركمان متفقين على ان يكون المحافظ كردي ونائب المحافظ عربي ورئيس مجلس المحافظة للتركمان وان يتم تقاسم المناصب بنسبة٣٢٪‏ بين مكوناتها لاجراء توازن في ادارة الدوائر”.

وكان نائب رئيس مجلس المحافظة ريبوار فائق الطالباني المنتمي للاتحاد الاسلامي الكردستاني يشغل منصب رئيس بالوكالة بعد فوز رئيس المجلس حسن توران المنتمي للجبهة التركمانية بمقعد في البرلمان.

وظلت ادارة المجلس بالوكالة منذ تلك الفترة حتى عمليات فرض القانون العام الماضي حيث يتواجد الطالباني في اربيل واعضاء بحزب البارزاني ولم يعقد اية جلسة رسمية خلال العام الحالي للمجلس المعط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات