الرئيسية / الأخبار السياسية / وفاة طفل بفعل حرارة الجو وبسبب اهمال والده وتركه في سيارة مقفلة في كركوك

وفاة طفل بفعل حرارة الجو وبسبب اهمال والده وتركه في سيارة مقفلة في كركوك

فاد مصدر محلي في كركوك، الجمعة، بان طفلاً توفي بسبب ارتفاع درجات الحرارة واهمال والده في أحد أسواق المحافظة.

وقال المصدر في حديث خص به (بغداد اليوم)، ان “طفلاً يدعى (أحمد جودت عطا الله) تركه والده داخل سـيارة مقفلة وذهب للتبضع في منطقة سوق دوميز، وسط كركوك”، لافتاً الى ان “والد الطفل تأخر بسبب انشغاله بالحديث مع احد اصدقاءه في السوق ليكتشف بعد عودته الطفل فاقد للوعي داخـل السـيارة، التي كان قد ركنها تحت اشعة الشمس”.

وأضاف المصدر، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، ان “الاب أسرع بطفله الى المستشفى لتلقي العلاج، لكن الطفل ذو الـ 8 سـنوات فـارق الحيـاة فور وصوله المسـتشفى”.

وكانت وزارة الصحة، أصدرت في وقت سابق من اليوم الجمعة، مجموعة من النصائح والإرشادات للمواطنين لـ”تفادي بعض المشاكل الصحية مثل ضربة الشمس”، بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة.

وقالت الوزارة في بيان، انه “في ظل ارتفاع درجات الحرارة والذي بإمكانه أن يتسبب في بعض المشاكل الصحية مثل ضربة الشمس، فانها تؤكد على ضرورة  اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة من طرف المواطنين بصفة عامة والمسنين  والأطفال والرضع والنساء والحوامل وحاملي الأمراض المزمنة بصفة خاصة”، مبينة ان هذه الإجراءات تتمثل “في البقاء في المنزل، في الغرفة الأكثر برودة مع الحرص على غلق النوافذ نهارا، وتهوية البيت ليلا، والاستحمام بماء فاتر، أو وضع منديل مبلل فوق الرأس، أو رش الوجه والرقبة والأطراف بالماء المبرد، والحرص على شرب الماء بكمية لا تقل عن اللتر والنصف يوميا، حتى في غياب الشعور بالعطش”.

ودعا البيان، الى “تفادي المشروبات التي تحتوي على السكريات والمنبهات (قهوة وشاي)، وتناول الوجبات التي تحافظ على الأملاح المعدنية وتجنب المجهود البدني المفرط”، مؤكدا على ضرورة “تمكين الجسم من الراحة بأخذ نصيب من النوم في القيلولة في مكان بارد ومظلم، به تهوية كافية”.

ولفت الى انه “في حالة الاضطرار للخروج (من المنزل، فأن وزارة الصحة تنصح) بتفادي التعرّض لأشعة الشمس في أوقات ذروة الحرارة، والحرص على المشي في الظل، وارتداء لباس قطني فضفاض وغير داكن، وحماية الجلدة من الأشعة بالمراهم الواقية”، مشيرا الى اهمية “ارتداء النظارات الشمسية”.

وشدد البيان، على ضرورة “الحرص على مراجعة الطبيب عند الشعور بأي أعراض غير طبيعية كالتقيؤ وأوجاع الرأس وارتفاع حرارة الجسم وتشنجات عضلية”، لافتا الى “وجوب وضع المصاب في غرفة باردة ونزع ثيابه المضبوطة ورشه بالماء الفاتر ووضع مناديل مبللة على رأسه وكافة أطرافه وإعانته على شرب الماء”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات