الرئيسية / علوم وتكنولوجيا / تعلم في أرقى جامعات العالم مجانًا: قائمة «ساسة بوست» لأهم «كورسات»

تعلم في أرقى جامعات العالم مجانًا: قائمة «ساسة بوست» لأهم «كورسات»

لم يعد الوقت والمصاريف عقبات صعبة في طريق التعلم؛ فبعد الثورة العلمية والتكنولوجية الهائلة التي وصلنا إليها، أصبح هناك فرصة سهلة؛ لكي تحصل على «مساقات» (كورسات) في كافة المجالات من أرقى جامعات. كل المطلوب منك أن تمتلك جهاز كمبيوتر، وإمكانية الاتصال بشبكة الإنترنت.

في هذا التقرير سنقدم لك مجموعة كبيرة من أفضل  المساقات أو الكورسات المجانية المتاحة خلال شهر فبراير (شباط) لهذا العام؛ لكي تختار منها ما يناسبك.

أولًا: الكورسات المتاحة باللغة العربية

الرياضيات التحضيرية والحياة

تم إعداد هذا المساق المجاني من أجل  المتعلمين الذين يودون الالتحاق بالجامعات، ويحتاجون إلى التحضير والكفاءة اللازمتين. يتضمن المساق عرضًا للمفاهيم الأساسية في الرياضيات والجبر والهندسة، ويشمل مفاهيم وأسس في الرياضيات، مثل الأعداد الحقيقية والعمليات عليها، وكثيرات الحدود وجذورها وتمثيلها، والأشكال الهندسية المستوية، وخصائصها، و الحسابات المثلثية، ونظرية فيثاغورس.

مهارات القيادة الحديثة

دورة مهارات القيادة الحديثة تقدم معرفة شاملة بالمهارات الإدارية لكل مسئول عن فريق عمل بداية من مسؤول الفريق إلى رئيس القسم، ووصولً لمدير الإدارة وحتى الرؤساء التنفيذيين ورؤساء مجالس الإدارات، من أجل تنمية مهاراتهم، وتطوير شخصياتهم؛ ليكونوا القائد الذي يحدث التغيير والتطوير.

مدخل إلى علم الفقه

يتضمن هذا المساق  تعريف بتاريخ الفقه والمذاهب والمدارس الفقهية وأئمتها، وأبرز المصنفات في كل مذهب، ويصاحب ذلك حل التمارين والأنشطة المرافقة بالمقرر، ويقسم المساق على النحو التالي:

  • المراحل التي مر بها الفقه.
  • خصائص مرحلة التشريع، وأهم معالمها.
  • الفقه في زمن الصحابة، وأبرز فقهائهم.
  • المدارس الفقهية في زمن التابعين.
  • التعريف بكل مذهب من المذاهب الأربعة؛ يتضمن: اسم إمام المذهب ونسبه، وتاريخه، وعبادته، وعلمه، والمراحل التي مر بها المذهب، وأبرز فقهاء المذهب في كل مرحلة.
  • المذاهب المندرسة.
  • معالم الفقه في العصر الحاضر.
  • التمذهب والموقف منه.
  • المدارس الفقهية (أهل الحديث، وأهل الرأي، وأهل الظاهر، المدرسة العقلية).
  • اختلاف العلماء (أسبابه، والموقف منه).

مبادئ قانون الأعمال في الاتحاد الأوروبي

مقدم هذا المساق يقوم بعرض مبادئ قانون الأعمال في الاتحاد الأوروبي. ويستهل المساق بعرض مقدمة عن الاتحاد الأوروبي، وأهم أجهزته ومؤسساته وتشريعاته، ثم يعرض النظريات الأساسية لتأسيس الشركات في دول الاتحاد، بالإضافة إلى  توضيح الحريات الأربع التي تعد المحددات العامة لكل تشريعات الأعمال، كما أنه سيوضح هيكلة مشاريع العمل، وقانون المساواة، وشروط العمل داخل دول الاتحاد، وسيخصص محورًا يعرض فيه كيفية جمع المصادر التي تهم الأكاديميين في كتابة الأبحاث والرسائل العلمية، ويختتم المحاور بآراء بعض الخبراء والمستشارين العاملين في مجال الأعمال والشركات في محاولة لربط المعلومات النظرية بالواقع العملي.

العمل التطوعي

هذا المساق يسعى للتعريف بالعمل التطوعي من خلال أربعة محاور:

1- الجانب المعرفي: ويحتوى على التعريف والأنواع والقيم والنظريات في المجال ومعرفة الحقوق والواجبات.

2- الجانب التنظيمي: التعرف على اللوائح المنظمة للعمل التطوعي والمسؤولية الاجتماعية للشركات.

3- الجانب المهاري: أهم المهارات الواجب توافرها في المتطوع (التخطيط – إدارة الوقت – بناء الفريق – الإدارة …إلخ).

4- الجانب التطبيقي: بناء مشروع تطوعي من الفكرة وحتى التقرير.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

التخطي إلى شريط الأدوات