الرئيسية / علوم وتكنولوجيا / بدون أن تَخسر قرشًا واحدًا.. قائمة «ساسة بوست» لأهم «كورسات»

بدون أن تَخسر قرشًا واحدًا.. قائمة «ساسة بوست» لأهم «كورسات»

 

يستمر «ساسة بوست» كعادته بتقديم قائمته الشهرية لأهم المساقات الإلكترونية والدورات التدريبية المجانية المتاحة على أهم منصات التَعلم عن بعد (الإلكتروني) على شبكة الإنترنت، والمُقدمة من أكفأ المحاضرين والأساتذة من أفضل الجامعات عالميًا، للشهر الأول من العام الجديد 2017 الذي بدأ منذ ساعات.

«العلم لمن يريد».. مساقات بالعربية
يُعدّ هذا الشهر فقيرًا جدًا في المساقات المتاحة باللغة العربية، حيث تُقدم المنصة العربية للتعليم المفتوح (رواق) عددًا ضئيلًا من المساقات الإلكترونية في بعض المجالات مثل التربية، والعلوم الاجتماعية. بينما تنفرد منصة مُبادرة الملكة رانيا للتعليم والتنمية (إدراك) بتقديم بعض المساقات في فروع الفيزياء والرياضيات، بالإضافة إلى مجال التربية والتعليم.

أساسيات ومهارات تصميم وتقديم الملصقات العلمية

يبدأ هذا المساق على رواق – المنصة العربية للتعليم المفتوح – في الـسادس من يناير (كانون الثاني) الجاري، ويستمر لمدة خمسة أسابيع دراسية. حيث يهدف إلى التعريف بأساسيات ومهارات تصميم الملصقات العلمية، وإرشادات لما يجب أن يحتويه الملصق العلمي، إلى جانب إرشاد الباحث أو الطالب إلى أبرز برامج التصميم، وتقديم نصائح تساعده على تقديم ملصقه العلمي في المحافل العلمية المختلفة.

توجيه سلوك الطفل

تبدأ هذه المادة في 15 من يناير (كانون الثاني) الجاري، وتستمر لمدة ثمانية أسابيع دراسية على موقع رواق – المنصة العربية للتعليم المفتوح – حيث تُقدم خصيصًا للآباء والأمهات. وتتضمن تعريف السلوك الإيجابي والسلبي للطفل، وأسباب تغير سلوك الطفل وكيفية معالجته بطرق مختلفة مثل الثواب، والعقاب، ومعرفة نوع ذكاء الطفل.

كما يتطرق المقرر إلى التعرف على الحاجات الأساسية للطفل وأثر إهمالها على السلوك.

التفكير الفعّال من خلال الرياضيات

سيبدأ هذا المساق على منصة إدراك، في 16 من يناير (كانون الثاني) الجاري، حيث يستمر لمدة تسعة أسابيع دراسية، ويقدم أدوات تفكيريّة شيّقة وممتعة من خلال الألغاز والرياضيات، كما سيوضّح كيفية تعلم وتطوير عادات التفكير الإبداعية.

يهدف المساق إلى تعليم الطلاب ممارسة الطريقة الصحيحة الفعّالة للتفكير، والتفاعل مع المفاهيم الرياضية بإستراتيجيات تفكيريّة فعالة، وكذلك استخدام إستراتيجيات التفكير الفعّال لإضاءة رؤيا عميقة وتغيير نظرة الطالب إلى الأمور لتصبح أكثر مرونة وفاعلية.

دمج التعليم بالحياة: «STEAM»

يركز هذا المساق على تقديم فلسفة تعليمية تعرف باسم «STEAM»، التي تعرف بدمجها لخمسة مجالات دراسية مختلفة: العلوم، والتكنولوجيا، والهندسة، والفنون والدراسات الإنسانية، والرياضيات. حيث تدور الفكرة الأساسية لهذه الفلسفة حول تقديم تجارب تعليمية ذات معنى من خلال ربط التعليم بالحياة اليومية، وتنمية المهارات اللازمة لسوق العمل، مثل مهارة حل المشكلات والتفكير الناقد.

سواء كنت طالبًا، أو معلمًا، أو حتى ولي أمر، فسيفيدك هذا المساق بكل تأكيد. يبدأ الكورس على منصة إدراك في 24 من يناير (كانون الثاني) الجاري، ويستمر لمدة أربعة أسابيع دراسية. حيث يقدم مقترحات وتوصيات لتقديم فلسفة «ستيم» بنظم التعليم المختلفة في الوطن العربي مع التركيز على ثقافة المدرسة، وطرق تعاون المعلمين مع بعضهم البعض، بالإضافة إلى الأساليب المختلفة لتعليم الطلاب مع الاهتمام بجودة التعليم.

دارات كهربائية 1

هذا المساق هو أحد المساقات الأساسية التي يحتاجها كل من يريد دراسة الهندسة الكهربائية، وهو الأول في سلسلة مساقات حول الدارات الكهربائية تبدأ في نهاية يناير (كانون الثاني) الجاري على منصة إدراك. يركز محتوى المساق على المفاهيم الأساسية للكهرباء مثل: الشحنة الكهربائية، والتيار الكهربائي، وفرق الجهد.

بالإضافة إلى ذلك يتطرق المساق الذي يستمر لمدة أربعة أسابيع دراسية لشرح وافٍ لمكونات الدارات الكهربائية البسيطة مثل: مصادر الجهد، ومصادر التيار، والمقاومات. المساق سيتطرق أيضًا لبعض قوانين تحليل الدارات مثل: قوانين «كيرتشوف»، وقانون «أوم»، بالإضافة إلى طرق تحليل الدارات الأكثر تعقيدًا.

«جامعات عالمية».. ومساقات بالإنجليزية

يتم تقديم مئات المساقات الإلكترونية من أفضل الجامعات العالمية مع بداية كل شهر، لذا في هذا الجزء سنقوم بتقديم بعض من أهم المساقات والدورات التدريبية في عدة مجالات مثل الطب والصحة، والعلوم الطبيعية، والهندسة، والبرمجة وعلوم الحاسب، وكذلك الفن والتصميم، وأخيرًا العلوم الإنسانية والاجتماعية.

الطب والصحة

«Major Depression in the Population: A Public Health Approach»

يُقدم هذا المساق من جامعة «جونز هوبكنز» عبر منصة كورسيرا للتعلم عن بعد في الـثاني من يناير (كانون الثاني) الجاري، مستمرًا ستة أسابيع دراسية، ومتطلبًا مدة دراسية تتراوح بين ساعتين إلى خمس ساعات في كل أسبوع، ويتطرق المساق لتناول العديد من الموضوعات الأساسية والهامة من فروع الصحة العقلية، كما يتناول العلاقة بين أساسيات العلوم الاجتماعية وكيفية استخدامها من أجل تعزيز الصحة العقلية، ومقاومة الاكتئاب والعديد من الأمراض النفسية الأخرى.

«Pharmaceutical and Medical Device Innovations»

يُمكن للمهتمين بريادة الأعمال والابتكار من دارسي المجال الطبي الالتحاق بهذا المحتوى المميز الذي يُقَدم من جامعة «مينيسوتا» عبر منصة كورسيرا، والذي يبدأ في الثاني من يناير (كانون الثاني) الجاري، ويستمر لمدة أربعة أسابيع دراسية يتناول فيهم العديد من الموضوعات المتعمقة والمتخصصة في سوق الرعاية الصحية، والتي تمد المتعلم بوجهة النظر الحيوية لخلق وابتكار التكنولوجيات الطبية المتقدمة.

يعرض المساق العديد من الإستراتيجيات المستخدمة في سوق العمل الخاص بالمجال الطبي، كإستراتيجيات تسعير الأدوية والتكنولوجيات الحديثة، بالإضافة إلى الإستراتيجيات المستخدمة في تحجيم السوق من أجل تحديد المكان المناسب لاستثمارات البحث والتطوير في المستقبل.

«Making Babies in the 21st Century»

يبدأ هذا المساق في التاسع من يناير (كانون الثاني) الجاري عبر منصة «فيوتشر-ليرن» وبتقديم من كلية لندن الجامعية، حيث يستمر لمدة ستة أسابيع دراسية، يتطلب في كل أسبوع منهم ساعتين دراسيتين. تتناول المادة العديد من الموضوعات التي تُقدم المعلومات الهامة للمساعدة على الإنجاب، بالإضافة إلى عرض التقنيات الحديثة في مجالات البيولوجية الجزيئية والهندسة الوراثية التي أدت إلى خلق فرص جوهرية جديدة للإنجاب، وإضافة مراحل جديدة متقدمة من التعديل الجيني على المواليد.

«Obesity: Causes and Consequences»

يمتد تأثير السمنة في كافة أنحاء العالم الذي نعيشه اليوم، بداية من صناعة الأغذية إلى صناعة وتصميم الملابس، لكن يكمن التأثير والخطر الأكبر في تأثير السمنة على صحتنا النفسية والجسدية. أسباب حدوث السمنة متعددة ومختلفة جدًا ولها أبعاد أكبر بكثير من تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية وما إلى ذلك.

لذا في هذا المساق الذي سيبدأ في التاسع من يناير (كانون الثاني) الجاري على منصة «فيوتشر-ليرن» ويستمر لمدة أربعة أسابيع دراسية، سيتم تناول الأسباب المؤدية لحدوث مرض السِمنة كافة، بالإضافة إلى العواقب المترتبة على ذلك، وكيفية علاجها والوقاية منها.

«Tropical Parasitology: Protozoans, Worms, Vectors and Human Diseases»

يُقدَم هذا المساق من جامعة «دوك» ويُعرض عبر منصة كورسيرا في الـتاسع من يناير (كانون الثاني) الجاري، حيث يستمر لمدة ثمانية أسابيع دراسية، ويتطلب كل أسبوع عدد ساعات دراسية يتراوح بين ثماني إلى عشر ساعات. يلقي الكورس الضوء على علم الطفيليات الاستوائية، والأمراض الطفيلية التي تصيب الإنسان.

ويهدف إلى فهم الأمراض الطفيلية البشرية، ومسبباتها سواء إن كانت من الديدان، أو الكائنات وحيدة الخلية. يقدم المساق موضوعات متعمقة حول كل ما يخص الطفيليات المعدية والمسببة للأمراض، كدورات الحياة الخاصة بكل طفيل، بالإضافة إلى العائل الخاص بكل طفيل وكيفية تكاثره وانتشاره، كما يلقي الضوء على الأعراض المرضية وكيفية علاج الأمراض الطفيلية والوقاية منها.

العلوم

The Science of the Solar System

يُقَدم هذا المساق من معهد «كاليفورنيا» للتكنولوجيا، عبر موقع كورسيرا. حيث يبدأ في الـثاني من يناير (كانون الثاني) الجاري، ويستمر لمدة عشرة أسابيع دراسية، يتطلب كل أسبوع منهم عدد ساعات دراسية يتراوح بين أربع إلى ست ساعات. كما يُعتبر من أكثر المساقات العلمية تقييمًا من قبل الطلاب، حيث يتناول العلم ما وراء استكشاف الطاقة الشمسية، واستخدام أساسيات الفيزياء، والكيمياء، والأحياء، وكذلك الجيولوجيا لفهم آخر تفاصيل وتطورات المنظومة الشمسية.

Energy 101: The Big Picture

يُقَدم هذا المحتوى من معهد «جورجيا» للتكنولوجيا عبر منصة كورسيرا، فيبدأ في الـثاني من يناير (كانون الثاني) الجاري، ويستمر لمدة ستة أسابيع دراسية، يتناول فيهم العديد من الموضوعات الأساسية المتعلقة بالطاقة ومصادرها، ومشاكلها المجتمعية، وتأثير الوقود الحفري على البيئة، ومدى أهمية الاعتماد على المصادر البديلة للطاقة. يحتاج المتعلم من خمس إلى سبع ساعات دراسية في كل أسبوع لإتمام المقرر بنجاح.

From the Big Bang to Dark Energy

يبدأ هذا الكورس في الـتاسع من يناير (كانون الثاني) الجاري، مستمرًا لمدة أربعة أسابيع دراسية، بمعدل أربع إلى سبع ساعات أسبوعيًا. فيُقدم من جامعة «طوكيو» عبر موقع كورسيرا، حيث يتناول فهم الكون منذ ولادته إلى الانفجار العظيم، والتعرف على ميلاد العناصر المختلفة، والمادة المظلمة ومكافحتها، وكيف لعبت دورًا هامًا في تكوين النجوم والمجرات، بالإضافة إلى تناول بعض الجوانب الأكثر غموضًا من الكون.

Cancer in the 21st Century: the Genomic Revolution

يٌقَدم هذا الكورس عبر منصة «فيوتشر-ليرن» في الـتاسع من يناير (كانون الثاني) الجاري، ويستمر لمدة ستة أسابيع دراسية. حيث يتناول المساق العديد من المواضيع الجوهرية حول مرض السرطان في القرن الحادي والعشرين، كما يلقي الضوء على أساسيات بيولوجيا السرطان، ويشرح أنواع السرطانات على مستوى العالم، مع التوصيف الدقيق لكل منهم، بالإضافة إلى تحكم الجينات في الإصابة بالسرطان، وكيفية تحوله إلى جين قابل لاكتساب صفة المرض.

The Extremes of Life: Microbes and Their Diversity

يبدأ هذا المحتوى عبر منصة «Edx»، في الـ12 من يناير (كانون الثاني) الجاري، مستمرًا لمدة أربعة أسابيع، بمعدل دراسي يتراوح بين اثنتين إلى ثلاث ساعات دراسية في كل أسبوع. حيث يتناول الاختلاف والتنوع في الحياة على كوكب الأرض، واللذان يعتبران القاعدة الأساسية لعملية التطور، فيهدف المقرر إلى تعلم كيفية تصنيف الكائنات المختلفة، والطرق المختلفة المستخدمة من قِبل الكائنات للحصول على الطاقة والغذاء، بالإضافة للمزيد من المعلومات الهامة حول الكائنات الدقيقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات