الرئيسية / الأخبار السياسية / الاتفاق مع تركيا على الية تمنع حصول جفاف في نهر دجلة بفترة ملء سد اليسو

الاتفاق مع تركيا على الية تمنع حصول جفاف في نهر دجلة بفترة ملء سد اليسو

أعلن وزير الموارد المائية، حسن الجنابي، عن الاتفاق مع تركيا على الية تمنع حصول جفاف في نهر دجلة بفترة ملء سد إليسو.

وقال الجنابي في مؤتمر صحفي، انه “تم الاتفاق مع تركيا على الية تمنع جفاف نهر دجلة وملء سد اليسو في فترة تبدأ من 1 حزيران وحتى 1 تشرين الثاني لكن تركيا قامت بتأجيله الى مطلع شهر تموز المقبل”، مؤكداً انه “سيتم أطلاق كميات من المياه الى نهر دجلة تمنع حصول جفاف فيه”.

واوضح ان “إيرادات العراق المائية من 1 أكتوبر الى 1 حزيران بلغت 50% من المعدل، ونتوقع 30 مليار متر مكعب من الماء، وهي الاقل إيرادات منذ 1931 وتمثل نسبة 44 %”، مؤكدا ان “الخزين المائي المتحقق 17.5 مليار، وهو أقل خزين منذ سنين، ونوقع خلال الشهور المقبلة أن تكون هناك حوالي 6 مليار متر مكعب”.

وأكد وزير الموارد المائية  كذلك ان “ايران تسيطر على نهري الزاب والكرخة وتتحكم بالتدفق المائي للعراق”، مبينا ان “تركيا هي الاخرى اقامت خمسة سدود كبرى على نهر دجلة”.

وقال إن “هذه السيطرة واقامة العشرات من السدود من قبل الدولتين على الانهر المتفرعة للعراق هو ما ادى ايضاً الى تفاقم ازمة المياه فضلاً عن اسباب داخلية منها التجاوزات على حصص المياه وايضاً النباتات الضارة والتسربات في الانهر”.

واضاف، أن “الشحة الحالية بالدرجة الأولى طبيعية، في ظل انعدام التعاون مع الدول المتشاطئة وهي العراق وايران وتركيا وسوريا”، مبينا ان “العراق بحاجة الى استنفار علاقاته السياسية والدبلوماسية والاقتصادية، وهذا ليس عملاً خاصا بالموارد المائية”.

وتابع: “من الواضح أن العراق بحاجة الى تحصين سياسته المائية، وليس على مستوى السدود الكبيرة، وإنما على مستوى المدن والاحياء والسدود الصغيرة، وبالأخص لأغراض السقي والتنظيف وغيرها، اضافة الى حاجته الى استخدام الري المغلق، وأن هذا العمل معروف لدينا وفق خارطة طريق واضحة، وهي خارطة طريق تنجز الانتقالة في العراق من حالة الى أخرى، وهي بدورها بحاجة الى تمويل يبلغ 68 مليار دولار على مدى 20 عاما”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات