الرئيسية / الأخبار السياسية / بيان حول مطالب المعتصمين التركمان في كركوك

بيان حول مطالب المعتصمين التركمان في كركوك


في الوقت الذي تفند فيه منظمات المجتمع المدني التركماني في كركوك ادعاءات المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بخصوص وجود مظاهر مسلحة او حجز موظفيها كرهائن من قبل المعتصمين في كركوك وتعتبرها عارية عن الصحة وبتأكيدات شخصية من قائد جهاز مكافحة الارهاب في كركوك العميد معن السعدي ، وفي الوقت الذي تشجب فيه عمليات التزوير الهائلة التي جرت في الانتخابات النيابية التي جرت في 12 آيار 2018 في محافظة كركوك ، من خلال تغيير بيانات رامات صناديق الاقتراع في اعداد كثيرة من محطات الاقتراع بلغت 600 محطة من بين 1200 محطة ، والتي القت بظلالها القاتمة على شرعية ومصداقية ونزاهة الانتخابات التي تعكس ارادة الناخبين في اختيار ممثليها للدورة النيابية القادمة ، والتي هي اساس بناء منظومة ديمقراطية سليمة قائمة على احترام  مبادئ حقوق الانسان ، فانها تقدم توصياتها للجهات المدرجة ادناه ، متأملة ان تلقى آذان صاغية لدى تلك الجهات :
توصياتنا للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات :
1.      اننا ندعو مجلس المفوضين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات الاسراع في اتخاذ قرار على اعادة عملية العد والفرز بطريقة يدوية ومهنية ل(186) صندوق اقتراع مشكوك فيه ، وبواسطة فريق متخصص من لدن مفوضيتكم وباشراف مباشر من قبل ال(يونامي) ومراقبي الكيانات السياسية في كركوك.
2.      في حال ثبوت حصول تزوير في اي من تلك الصناديق ، ينبغي على المفوضية الموقرة اللجوء الى المرحلة الثانية الا وهي فتح كافة صناديق الاقتراع في محافظة كركوك واخضاعها لعملية العد والفرز اليدوي.
3.      في حال ثبوت حصول تزوير في اي من صناديق الاقتراع ، يتوجب على المفوضية احالة القائمين على عملية التزوير الى المحاكم المختصة لينالوا جزاءهم العادل.
توصياتنا لبعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) :
1.      ضرورة ممارسة الضغط الاممي علي المفوضية العليا المستقلة للانتخابات للقيام بدورها اللازم والاستجابة السريعة لمطالب المعتصمين العرب والتركمان في كركوك لاطلاق عمية العد والفرز اليدوي لصناديق الاقتراع المشكوك في صحة نتائجها.
2.      ضرورة مخاطبة الحكومة العراقية ومجلس النواب العراقي لاداء ادوارهم في كشف الالاعيب والخروقات والتزويرات التي رافقت عملية الاقتراع في الانتخابات النيابية التي جرت في 12 آيار 2018 في محافظة كركوك.
توصياتنا للحكومة العراقية :
نوصي الحكومة العراقية بضرورة وضع اليد على الازمة الناجمة نتيجة حصول تزويرات واضحة في انتخابات محافظة كركوك ، وايجاد الحلول الجذرية التي من شأنها كشف تلك التزويرات واحالة مرتكبيها للجهات العدلية ذات العلاقة.
توصياتنا للمعتصمين في ساحة الاعتصام :
1.      مواصلة الاعتصامات والمظاهرات الاحتجاجية وصولاً لتحقيق مطالبهم المشروعة باجراء عملية العد والفرز اليدوي لصناديق الاقتراع المشكوك فيها.
2.      الحفاظ على سلمية الاعتصامات كونها الضامن الاساسي لمحتوى احقية مطالبهم العادلة ولعكس صورة ناصعة ومشرقة وحضارية للممارسة الديمقراطية للمعتصمين.

منظمات المجتمع المدني التركماني في كركوك

تعليق واحد

  1. Nizameddin İbrahimoğlu

    جهود المعتصمين التركمان في كركوك لم يشهدها التاريخ العراقي. وسوف يكتب التاريخ هذا الموقف الجبار وكيف أن الشعب التركماني لا يقبلون الخداع والظلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات