الرئيسية / الأخبار السياسية / ارجعنا كركوك وباقي المناطق المتنازع عليها الى العراق

ارجعنا كركوك وباقي المناطق المتنازع عليها الى العراق

قال رئيس مجلس الوزراء زعيم تحالف “النصر” حيدر العبادي يوم الثلاثاء ان القوات الأمنية الاتحادية انتزعت محافظة كركوك الغنية بالنفط، وباقي المناطق المتنازع عليها بين أربيل وبغداد من قبضة السلطات في إقليم كوردستان.

وقال العبادي في كلمة له خلال الترويج لقائمته في محافظة واسط، إن “العراق واجه تحدي التقسيم، وقد كتب العديد من وسائل الاعلام العالمية ان العراق انتهى وتقسم واصبح كانتونات بسيطرة تنظيم داعش على جزء منه”.

وأضاف ان التنظيم المتشدد “نجح بعزل إقليم كوردستان عن العراق، واوقف الطريق البري اليه”، مردفا بالقول إنهم “قالوا ان هذا تقسيم واقعي وقد حصل على الأرض بعزل كوردستان”.

وزاد العبادي بالقول انه “قضينا على تنظيم داعش وبعدها أراد البعض تقسيم البلد بإجراء الاستفتاء”، مشيرا الى انه “قضينا على مشروع التقسيم، وارجعنا كركوك وباقي المناطق المتنازع عليها الى العراق وهذه الأراضي ليس لقومية، او مكون معين بل لجميع العراقيين”، حسب زعمه.

وأجرى إقليم كوردستان باتفاق الغالبية الساحقة من احزابه يوم 25 من شهر أيلول العام الماضي استفتاء ايدّ فيه 93% من المصوتين استقلال إقليم كوردستان عن العراق.

وفرضت قوات البيشمركة، وأيضاً الأسايش (قوات أمنية كوردية خاصة) سيطرتها على المناطق المتنازع عليها، منذ عام 2003، إلا ان القوات الكوردية انسحبت اثر اعادة انتشار للقوات العراقية في تلك المناطق عقب استفتاء الاستقلال.

وكانت العمليات المشتركة قائمة بين البيشمركة والجيش العراقي وقوات التحالف الدولي منذ عام 2011 حتى عام 2014، قبل ظهور تنظيم داعش.

وكانت مهام العمليات المشتركة تتمثل في “حفظ الأمن في المناطق المتنازع عليها في محافظات ديالى وكركوك وصلاح الدين ونينوى”.

وتشكل المناطق المتنازع عليها بين الحكومة العراقية وإقليم كوردستان أهم محاور الخلاف بين الجانبين منذ 14 عاما وتبلغ مساحتها نحو 37 ألف كلم مربع.

وبين هذه المناطق شريط يبلغ طوله ألف كلم يمتد من الحدود مع سوريا حتى الحدود الإيرانية، ويقع هذا الشريط جنوب محافظات الإقليم الثلاث أربيل والسليمانية ودهوك التي تتمتع بحكم ذاتي.

وتشمل المناطق المتنازع عليها حيث يعيش قرابة 1.2 مليون كوردي أراضي في محافظات نينوى وأربيل وصلاح الدين وديالى ومحافظة كركوك التي تعد أبرز المناطق المتنازع عليها بين بغداد وأربيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات