الرئيسية / الأخبار السياسية / محافظ كركوك الهارب سرق 62 مليون دولار

محافظ كركوك الهارب سرق 62 مليون دولار

 أكدت النائبة عن محافظة كركوك، والقيادية بالاتحاد الوطني الكردستاني، الآء الطالباني، الجمعة، 20 نيسان 2018، أن مبلغ 62 مليون دولار استلمها المحافظ المقال نجم الدين كريم من مبيعات النفط، مفقودة.

وقالت الطالباني، ان “واردات ستة أشهر لمبيعات نفط حقول كركوك التي كانت تحت سيطرة حكومة كردستان، والبالغة 62 مليون دولار مفقودة”، مبينة ان “هذا المبلغ استلمه المحافظ المقال نجم الدين كريم” عندما كان في السلطة.

وكان مقرر مجلس النواب العراقي، قد عرض في 17 أيلول 2017، وثائق قال إنها تظهر “مخالفات” ارتكبها محافظ كركوك نجم الدين كريم في عمله الاداري والمالي.

وقال نيازي معمار اوغلو   إن هذه المخالفات عرضت كدعاوى قضائية على محافظ كركوك لدى مكتب تحقيقات كركوك وهيئة النزاهة ومجلس القضاء الاعلى.

وأوضح أوغلو أن مجموع هذه الدعاوى القضائية بحق المحافظ بلغت 64 دعوى قضائية.

وكشف  اوغلو عن  أن محافظ كركوك نجم الدين كريم “يستلم 10 ملايين دولار” شهريا من إقليم كردستان كحصة عن النفط المصدر من حقول المحافظة “دون إيداعها”، فيما أشار إلى وجود “64 دعوى قضائية” بحق المحافظ.

 وهذه ابرر ملفات الفساد ضد محافظ كركوك:

-كريم حين كان محافظا كان يتسلم مبلغا شهريا مقطوعا من اقليم كردستان يبلغ نحو 10 ملايين دولار على اعتبار انها حصة المحافظة من نفطها الذي يصدره الاقليم من حقولها، دون ان يودعها في المصارف الحكومية الاتحادية او مصارف المحافظة وانما ايداعها في “بنك كردستان” في اربيل ودون ان يخضع لتدقيقات ديوان الرقابة المالية الاتحادي.

-تشير الوثائق الى ان،هذا المبلغ لم يتناسب وحجم الكميات المصدر من حقول نفط المحافظة، كما ان النفط المصدر لن يمر عبر بوابة شركة “سومو” وفق ما يشترطه قانون الموازنة الاتحادية لعام 2017.

– قيام كريم حين كان محافظا، بصرف رواتب منتسبي مديرية شرطة كركوك برغم من عدم وجود الاوامر بالصرف من وزارة الداخلية لشهر تشرين الثاني عام 2015 وإكراه موظفي خزينة المحافظة على صرفها خلافا للقانون.

 -قام كريم بالاتفاق مع القائمة الكردية في مجلس المحافظة بالانفاق والصرف من مبالغ البترودولار ولاغراض الموازنة التشغيلية خلافا لقواعد الصرف التي يقرها قانون الموازنة والقوانين الاتحادية ذات الصلة.

-تظهر الوثائق ايضا قيام كريم بإحالة الكثير من مقاولات تنفيذ المشاريع في المحافظة التي نفذت من موازنة البترودولار بطريقة الدعوات المباشرة وليس بالمناقصات المعلنة وخلافا لتعليمات تنفيذ العقود الحكومية، وجعله تلك الاحالات مقتصرة على شركات بعينها واستبعاده لكثير من الشركات رغم انها الأكفأ فنيا وماليا.

– كريم قام بحصر جميع الصلاحيات بمكتبه حين كان محافظا، دون اعتماده على اي نصوص قانونية تجيز له حالات الرفض او عدم البت فيها.

تعليق واحد

  1. المجرم الحرامي وزع سرقاته ما بين ازالم المسعور ونفسه،!وانا متاكد بانه قد ضيعها في كازونات لاس فيكاس واوربا ،لانه معروف عنه ادمانه للقمار هو وكثير من ابناء صنفه ،!؟وهو لا يبالي بخسائره الدائمه لانه يعلم بان نفط كركوك سوف لن ينضب وانه مباح له،.!!؟ليس هناك من ينافسه باستهتاره باموال الناس الفقراء بادمانه القمار الا آل المسعور وخصوصا الغلام المدلل مزرور ،!؟؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات