أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار السياسية / البيشمركة تكشف رسميا حقيقة تواجدها في كركوك

البيشمركة تكشف رسميا حقيقة تواجدها في كركوك

كشف الامين العام لقوات البيشمركة جبار ياور، الخميس، حقيقة تواجدها في محافظة كركوك، بعد الانباء التي اشارت الى وجود اتفاق لاعادة نشرها في المناطق المتنازع عليها.

وقال ياور خلال مؤتمر صحافي حضرته (بغداد اليوم)، إنه “لا وجود لقوات البيشمركة في كركوك حالياً”، عادا أن “ماتم نشره في بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي عارٍ عن الصحة”.

ونفى ياور، “وجود اي اتفاقية بين الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم حول ملف قوات البيشمركة في المناطق المتنازع عليها”.

وكان عضو مجس النواب عن محافظة كركوك، ريبوار طه، أكد في وقت سابق من اليوم الخميس، وجود شبه اتفاق لعودة قوات البيشمركة الكردية الى المحافظة، فيما لفت الى أن من يرفضه يعرض امنها وسلامتها للخطر.

وقال طهفي مؤتمر صحفي، حضرته (بغداد اليوم)، إنه “في ظل توجه الحكومتين لحل الخلافات السابقة عبر الحوار تكللت بالنجاح، تمخض عنها اعادة افتتاح المطارات والرواتب”.

وأضاف، أن “هناك تفاهمات بين الجوانب العسكرية في المناطق المتنازع عليها”، مردفاً: “نحن نشيد بهذه الحوارات”.

وأشار الى أن “رفض عودة البيشمركة التي حمت أهالي كركوك طوال السنوات الماضية، هي مزايدات سياسية ودعايات انتخابية”.

ولفت إلى أن “هناك شبه اتفاق بين القوات الاتحادية والبيشمركة”، داعياً إلى “جعل كركوك والمناطق المناطق المتنازع عليها ضمن الادارة المشتركة”.

كان مسؤول رفيع في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، أكد أمس الأربعاء (4 نيسان الحالي)، إن مجموعات تابعة لقوات البيشمركة “تم انتقاؤها بدقة” انتشرت في محافظة كركوك.

ونقلت قناة (الحرة) عن المسؤول الأمريكي قوله، إن “هذه المجموعات جرى انتقاؤها بدقة وأن غالبية عناصرها تابعة لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني” مضيفا أن “الانتشار جرى بالتنسيق مع الحكومة العراقية المركزية”.

وكانت مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي رد، أمس الثلاثاء، على تصريحات لقوات البيشمركة بشان طلب تقدم به التحالف الدولي، لاعادة انتشارها في المناطق المتنازع عليها.

وقال المتحدث باسم المكتب سعد الحديثي لـ”بغداد اليوم”، ان “موضوع انتشار القوات العراقية في الاراضي العراقية، مسؤولية الحكومة الاتحادية وقرار ذلك عراقي سيادي مستقل، لا يخضع لأي رغبات وارادات قوى خارجية، فالمصلحة الوطنية العراقية هي من تحدد انتشار القوات، وهذا القرار تتخذه الحكومة الاتحادية”.

تعليق واحد

  1. ياور العارب هذا يقول بان ميليشيات البيش غير موجوده في كركوك حاليا ؟؟يعني فخامه كرشه يهئ الجو لعودتها لاحقا وبعصا امريكا الساذجه امريكا وبحقد المدحوره ايران

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات