أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار السياسية / عودة البيشمركة الى كركوك تعكس ضعفاً حكومياً كبيراً..العرب والتركمان لن يسمحوا بذلك

عودة البيشمركة الى كركوك تعكس ضعفاً حكومياً كبيراً..العرب والتركمان لن يسمحوا بذلك

طالب النائب عن ائتلاف دولة القانون منصور البعيجي، الثلاثاء، الحكومة العراقية بعدم السماح لقوات البيشمركة بالرجوع والانتشار في محافظة كركوك والمناطق المتنازع عليها لان انتشار البيشمركة سيعقد الوضع ويزيد الامر سواء.

وقال البعيجي في بيان تلقته “بغداد اليوم”، ان “هناك رفض من قبل المكون التركماني والعربي في محافظة كركوك بعودة قوات البيشمركة بسبب الانتهاكات الكبيرة من تهجير وتهميش وسوء معاملة من قبل قوات البيشمركة اثناء سيطرتهم انذاك على المحافظة”.

واضاف انه “لا يوجد أي مبرر لإعادة انتشار قوات البيشمركة في محافظة كركوك بعد أن تم انتشار القوات الاتحادية في المحافظة وتم فرض سلطة القانون والدستور بعد معاناة كبيرة لحقت بالتركمان والعرب فما الداعي لإعادة انتشار قوات البيشمركة هناك؟”.

وتابع، أنه “لا يوجد سبب واحد لعودة قوات البيشمركة إلى المناطق المتنازع عليها وما يحصل من أحداث من استهداف لقوات الحشد الشعبي والأجهزة الأمنية الاتحادية من قبل جماعات مدعومة من قبل القوات الانفصالية لذلك يجب عدم السماح لعودة قوات البيشمركة للمناطق المتنازع عليها وان تكون السيطرة من قبل القوات الاتحادية حسب القانون والدستور  لحفظ الأمن في محافظة كركوك”.

واعلنت وزارة البيشمركة في حكومة اقليم كردستان، عقد عدة اجتماعات مع وزارة الدفاع الاتحادية بحضور الجانب الامريكي الممثل للتحالف الدولي من اجل تشكيل غرفة عمليات مشتركة في المناطق المتنازع عليها.

ونقلت قناة “كرستان نيوز”، في وقت سابق، عن نائب رئيس اركان البيشمركة، اللواء قارمان شيخ كمال، قوله ان “التحالف الدولي يسعى منذ فترة لتشكيل غرفة عمليات مشتركة ونقاط تفتيش في المناطق المتنازع عليها، من اجل حفظ الامن والاستقرار وحماية المواطنين المدنيين”.

وأضاف، ان “تشكيل غرفة العمليات المشتركة هو مطلب التحالف الدولي وابناء المناطق المتنازع عليها من اجل عودة قوات البيشمركة الى تلك المناطق”.

واشار الى ان “اجتماعات عديدة عقدت بين وزارتي البيشمركة والدفاع بإشراف قادة التحالف الدولي وهناك جهود جدية لتشكيل غرفة عمليات مشتركة بين قوات البيشمركة والقوات الاتحادية في المناطق المتنازع عليها”.

تعليق واحد

  1. هو تواطئ اكثر منه ضعفا وانتم اول المتواطئين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات