أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار السياسية / تركمان كندا يحييون حفلا تأبينيا لشهداء التون كوبري وتازه خورماتو

تركمان كندا يحييون حفلا تأبينيا لشهداء التون كوبري وتازه خورماتو

أحيت الجالية التركمانية في مقاطعة اونتاريو الكندية مساء يوم الأحد المصادف أول من شهر نيسان عام 2018 في ملتقى آصلان يوواسى بمدينة هاملتون الكندية حفل تأبين الشهداء الذين استشهدوا في ناحية آلتون كوبرى وقبلها في ناحية تازا خورماتو وفي كافة المناطق التركمانية للعام 1991 وسط حضور كبير من المواطنين وأهالي الشهداء .

وأفتتح الحفل بكلمة كل من مدير ملتقى آصلان يوواسى في هاملتون السيد آيدن قلعالى و والسيد زهير كوبرلو مدير ملتقى آصلان يوواسى في تورنتو وهو أخو الشقيقين الشهدين في آلتون كوبرى عام 1991 ، وقال مدير مركز الإعلام التركماني العراقي أياد يولجو في كلمة بمناسبة تأبين الشهداء:
«إن الشهيد يتمتع بمقام رفيع، وما من أمة تطلب عزتها إلا وعليها أن تبذل من دمها، فأما الأمة التي تبخل عن تقديم الدم ستكون أمة بلا كرامة». مشيرا إلى أن القتال مر والإقدام على الموت ثقيل وكلفة نصرة الحق غالية، وأن طلب الشهادة والاستعداد وتوطين النفس على الشهادة له كلفة وثقل، ولكنة خير للأمة.
وأوضح أن لا قيمة لحياة لا تتوافر فيها عزتها ولا تبلغ المجد أو الاستقلال، إلا بارتكاب هذه المكروه، وأن الأب يقدم ابنه وأن يدفع للموت ليس بالأمر السهل. لافتا إلى أن هدف الشهادة هدف إلهي وهو دفع الظلم والهدف الأول مرضاه الله، وأن الشهادة عزة للدين والمؤمن ورفع حالة الفساد والظلم والكفر واسترجاع الحقوق المهضومة والمهمشة لتركمان العراق.

وشهد حفل مساء أمس حضورا كبيرا من المواطنين الذين ملأوا القاعة للاحتفال السنوي ، وتم عرض الآراء من قبل الحضور على كيفية المشاركة في الانتخابات المقبلة نصرة لحقوق التركمان في العراق والحث على ضرورة مشاركة كل فرد تركماني في الانتخابات من اجل رد جزءا ممن دين شهدائنا الابرار ومن اجل نيل حقوقنا القومية المغتصبة والحفاظ على مستقبل اجيالنا في العراق باثباتنا على طريق الوحدة الحقيقية للكيان التركماني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات