الرئيسية / الأخبار السياسية / ندوة في مدينة بورصة بعنوان “مجزرة آلتون كوبرى والمستجدات الأخيرة في العراق”

ندوة في مدينة بورصة بعنوان “مجزرة آلتون كوبرى والمستجدات الأخيرة في العراق”

تقع مدينة آلتون كوبري إلى الشمال الغربي من محافظة كركوك وتبعد عن كركوك بنحو أربعين كيلومتر وعن أربيل بنحو خمسين كيلو متر تحتضن نهر الزاب الصغير ويقسمها النهر إلى ثلاث أجزاء: بيوك ياقا وأورطا ياقا وكوجوك ياقا ويربط أجزاء المدينة جسرين الأول شمالي وطوله 116 م والثاني جنوبي وطوله 54 م وقد حل هذان الجسران محل قنطرتين قديمتين تم بناؤهما بالجص والحجاره أحدهما كبيره عاليه والأخرى صغيره وتحتل آلتون كوبري موقعا فريدا من الناحيه الطبيعيه لأنها مشيده على جزيره صخريه في وسط الزاب الصغير الذي يتفرع قبل بلوغها إلى فرعين شمالي وجنوبي وعندما يجتازها يعود مرة أخرى فرعا واحدا.

ومدينة آلتون كوبري مدينة ضاربه بجذورها في أعماق التاريخ حيث جرى تأسيسها عام 228 قبل الميلاد وكانت عاصمه لدولة (شيمار شيمورد) ويقال بأن الرومان كانوا يستخدمون المدينة كمحطه راحه لقوافلهم التجاريه والعسكريه ومركز لتجارة الأعشاب الطبيه التي تفردت بها المنطقة.

وقد ورد ذكر المدينة في كتابات الرحالة والمؤرخين من العرب والأتراك والأجانب مما يدل على أهميتها التاريخية والإستراتيجية، والمدينة يسكنها التركمان منذ أمد بعيد ويعود استيطانهم فيها لقرون عديدة ومن أشهر القبائل التركمانيه التي سكنت المدينة قبائل البيات التركمانيه وقبائل الأوغز وآق قوينلو وقره قوينلو وإيلخانليلروغيرهم .

ففي صبيحة يوم 28 من آذار عام 1991م, ارتكبت مجزرة رهيبة بحق المدنيين الأبرياء من الأطفال والشباب والشيوخ في ناحية التون كوبري , حيث أن المرتكبين كانوا مجردين عن الرحمة و الشفقة و إلانسانية والفاعلون كانوا يدرون بان هؤلاء أبرياء وغير مسلحين ولم يقاوموا أحدا ولم يرتكبوا أي عمل إجرامي .

وفي ذكرى تلك المجزرة أقامت جمعية أتراك العراق للثقافة والتعاون/ممثلية بورصة ندوة موسعة بعنوان “مجزرة آلتون كوبرى والمستجدات الأخيرة في العراق” بمركز أوردكلي الثقافي بمدينة بورصة التركية يوم الحد الخامس والعشرون من اذار .

بدأت الندوة بكلمة الإفتتاح والترحيب ألقاها ممثل بورصة لجمعية أتراك العراق مصطفى واجد آغا أوغلو عبر من خلالها عن سعادته وسروره بالحاضرين، ومن ثم ألقى رئيس فرع بورصة لحزب الحركة القومية توفيق طوبجو كلمة عبر من خلالها عن تضامنه ودعمه للقضية التركمانية وللشعب التركماني.

ومن ثم ألقى الندوة الممثل السابق للجبهة التركمانية العراقية في تركيا الاستاذ المهندس أحمد مرادلى وسلط الضوء على قضية مجزرة آلتون كوبرى التي ارتكبتها النظام السابق في العراق بتاريخ 28 مارت/أذار 1991 بحق العزل من أبناء الشعب التركماني وكذلك تطرق مرادلى للمستجدات الأخيرة في العراق ومكانة القومية التركمانية وسعيهم الدائم للمحافظة على وحدة التراب العراقي وأستقلاله اضافة الى عملهم الدؤوب في سبيل تقدمها وأزدهارها وتفانيهم في العمل المخلص لدعم الوحدة الوطنية والتألف والتأخي .

هذا وقد حضر الندوة المسؤولين المحليين في المدينة وممثلي بعض الاحزاب  ومنهم عضو الهيئة التنفيذية العامة لحزب الحركة القومية قادر جيتيل والكثير من المواطنيين التركمان المقيمين في تلك المدينة وعدد من ممثلي منظمات المجتمع المدني.

وقد بعث كل من نائب رئيس الوزراء التركي هاكان جاووش أوغلو وعضو مجلس النواب التركي عن حزب العدالة والتنمية النائب أمينة ياووز جوزجج وعضو مجلس النواب التركي عن حزب الشعب الجمهوري المعارض النائب نور حياة قايش أوغلو برقية معبرين تحياتهم وإحترامهم للقائمين بالندوة والضيوف الحاضرين ومعبرين عن تضامنهم للقضية التركمانية

فألف تحية إجلال وإكبار لشهداء الانتفاضة الشعبانية عام 1991 عامة وشهداء مجزرة التون كوبري الرهيبة خاصة .. وتبقى ناحية التون كوبري التركمانية بجسرها الذهبي ومائها ورجالها الشجعان مدينة التضحية والفداء ونموذجاً للمحبة والألفة والسلام ..

محمد قدو افندي اوغلو

بورصة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات