الرئيسية / الأخبار السياسية / الكشف عن مفاوضات لإعادة البيشمركة إلى كركوك

الكشف عن مفاوضات لإعادة البيشمركة إلى كركوك

كشف نائب عن الاتحاد الوطني الكردستاني, اليوم السبت, عن وجود مفاوضات لإعادة قوات البيشمركة إلى محافظة كركوك وتسمية محافظ كردي جديد, مشيرا إلى أن المفاوضات تجري برعاية الجانب الأمريكي.

وقال محمد عثمان في تصريح صحافي، إن “الولايات المتحدة الأمريكية تضغط على بغداد من اجل إعادة انتشار قوات البيشمركة في كركوك وتعيين محافظ كردي جديد قبل إجراء الانتخابات النيابية المقبلة المقررة في ايار”.

وأضاف أن “هناك مفاوضات جارية بين حكومتي المركز والإقليم من اجل التفاهم لإعادة نشر قوات كردية في المناطق المتنازع عليها”، مؤكدا أن “استقرار المناطق المتنازع عليها وإنهاء العنف بحاجة الى تعاون كبير بين حكومتي المركز واربيل لإدارة شؤون تلك المناطق وخدمة المواطنين”.

وكان النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني ماجد شنكالي كشف في وقت سابق عن ضغوط أميركية ودولية كانت وراء اتخاذ رئيس الوزراء حيدر العبادي قرار رفع الحظر عن مطاري أربيل والسليمانية.

يذكر أن رئيس الوزراء حيدر العبادي أعلن الأسبوع الماضي عن إعادة فتح مطاري أربيل والسليمانية أمام الرحلات الدولية خلال أسبوع، بعد استجابة السلطات المحلية في إقليم كردستان لإعادة السلطة الاتحادية إلى المطارين المذكورين.

وهدد الاتحاد الوطني الكردستاني، بتدخل قوات البيشمركة في حال تعرض مدينة كركوك لأي هجوم او خطر.

وفي رسالة من مركز تنظيمات الاتحاد الوطني في كركوك، يوم امس الخميس 1/3/2018، ونشرها الموقع الرسمي للاتحاد الوطني، فإن المركز يطمئن أهالي مدينة كركوك، بأنه في حال تعرض المدينة لأي خطر او هجوم، فإن قوات البيشمركة ستهب لنجدة المدينة واهلها.

ودعا البيان، اهالي كركوك الى عدم الاصغاء لدعايات اطراف غير مسؤول، ولا ترغب الخير لأهالي المدينة، وعدم ترك بيوتهم وأملاكهم في المدينة.

 وتوعد قائد العمليات الخاصة الثانية في جهاز مكافحة الارهاب معن السعدي، بـ”سحق كل من تسول له نفسه المساس بأمن كركوك”، وذلك بعد خروق امنية شهدتها المحافظة ومركز مدينتها مؤخرا.

تعليق واحد

  1. قلنا بان شوفني الشمال سوف لن يتركوا البلد يذوق طعم الراحه وهدفهم الاخير تدمير البلد بمؤازره حلفائهم الاستراتيجيون الراكبون على السلطه من عبيد المهزومه ايران،!!وفي النهايه سيبصمون بالعشره لكل تخرصات الشوفنين عبيد المسماه اسرائيل،.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات