أخبار عاجلة
الرئيسية / المقالات الأدبية / الملا عبدالله عمر لوبياجي أوغلو // وجدي مصطفى محمد

الملا عبدالله عمر لوبياجي أوغلو // وجدي مصطفى محمد

الملا عبدالله عمر لوبياجي أوغلو   

بقلم وجدي مصطفى محمد    

………………………………………….

هو ملا عبدالله عمر لوبياجي اوغلو  ولد سنة 1894 في محلة صارى كهيه بكركوك، ختم القرآن الكريم مع تجويده على يد ملا سعيد بحر، علّم الهجاء والعروض واشتغل بتحصيل العلوم الدينية ودرس وحفظ كتب مولد نامه مثل (رأفت وسليمات جلبي) وكتب (محمدية وأحمدية) ودواوين خيرة شعراء الترك والعرب والفرس أمثال حسان بن ثابت وفضولي والحافظ شيرازي وشعراء كركوك واربيل  وانتقل فترة الى مدينة الموصل لتلقي العلوم الدينية على يد كبار العلماء  والتقى هناك  بالشيخ عبدالفتاح الموصلي أحد قراء المقام الكبار .

ثم أخذ في الجيش العثماني بصفة كاتب وامام طابور وبعد رجوعه من الموصل عين اماما وخطيبا في جامع علاو آغا القريب من سوق القوريه.

في 10/5/1941 أجيز من دائرة الاوقاف لتدريس الطلاب العلوم الدينية، وتعليم القرآن الكريم وحفظه مع التجويد. وكان يمتلك صوتا شجيا وقويا جدا ذا قرارات وجوابات متكاملة وتأثر وأثر بزملائه ملا طه وملا محمد طوبال كثيرا. والتقى بالقارئ يوسف عمر سنة 1971 بكركوك في دار أحد عشاق المقام المشتهر دايي قادر مع زميله الملا محمد طوبال.

وتعلم منه الكثير من قراء المقامات في كركوك أمثال الحافظ ملا عبدالواحد تركلنلى وملا شاكر قوريالي وكريم توفيق ساقي واسطة احسان حلاق وملا نوري شلتاغ وملا حسن ﺠﻴكرجي وأخرون. وكان يحضر لمراسيم الذكر في تكية الشيخ حسام الدين القادري بكركوك الى جانب زميله الملا محمد طوبال .

أهم آثاره المسجلة  في ستينيات وبداية سبعينيات القرن الماضي: مقام البيات – مقام الراست – مقام الحجاز – مقام الديوان – مقام الحديدي – مقام الشور- مقام النوى – مقام المنصوري – مقام الابراهيمي – مقام الصبا – مقام العجم عشيران – مقام المكابل – عتابة كركوك – مقام الشرقي راست – مقام الحكيمي – مقام المثنوي مع عدد كبير من التنزيلة من مؤلفات حاج نعمان رضوان وملا عثمان الموصلي. كان نجما ساطعا في سماء كركوك  فترك اثرا جيداً بالمقامات العراقية والمولد النبوي الشريف .

توفي  في 15/7/1974 ودفن في مقبرة شهداء التركمان بكركوك تغمده الباري بواسع رحمته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات