أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار السياسية / احتمال نقل قاعدة إنجرليك إلى أربيل

احتمال نقل قاعدة إنجرليك إلى أربيل

تحدثت وسائل إعلام تركية، عن احتمال أن تقوم الولايات المتحدة الأمريكية بنقل قاعدة إنجرليك الجوية من مدينة أضنة جنوبي تركيا إلى إقليم كوردستان، بعد تصاعد حدة الخلافات بين واشنطن وأنقرة.

وتحدث موقع T24 التركي، في تقرير له نشر الخميس، عن استياء أمريكي من أنقرة، وتفكير واشنطن بنقل قاعدة إنجرليك من أضنة إلى أربيل في إقليم كوردستان، ما سيتسبب بضرر كبير لتركيا.

وسبق للحكومة التركية الحالية أن هددت مراراً بإغلاق قاعدة إنجرليك الأمريكية، واستخدمت هذه المسألة كورقة ضغط على واشنطن، ما أثار استياء المسؤولين في الأخيرة.

وخلال التوتر الأخير في العلاقات بين تركيا وأمريكا، وأزمة التأشيرات بين البلدين، وإطلاق أنقرة عمليتها العسكرية بمنطقة عفرين في غربي كوردستان (كوردستان سوريا)، طالب العديد من المسؤولين البارزين في حزب العدالة والتنمية الحاكم بإغلاق قاعدة إنجرليك.

وليست هذه المرة الأولى التي يتحدث فيها محللون أتراك عن نقل قاعدة إنجرليك إلى أربيل، فقد سبق للكاتب والخبير العسكري التركي المعروف، متا يرار، أن أصدر كتاباً عن الموضوع عام 2014، حمل عنوان ‹إنجرليك›.

يرار، كان قد أوضح في كتابه أن قاعدة إنجرليك ستنقل إلى أربيل عام 2015، وأنه إن لم ينفذ القرار  في هذا التاريخ، فحتماً سيجري تنفيذه خلال عدة سنوات.

وحذر يرار المسؤولين الأتراك من مغبة حدوث هذا الأمر، مطالباً المسؤولين الأتراك بضرورة الحيلولة دون تنفيذ قرار واشنطن هذا، ومؤكداً أن نقل قاعدة إنجرليك سيلحق ضرراً كبيراً بتركيا، كما سيعني أن يمضي إقليم كوردستان باتجاه التحول إلى دولة مستقلة.

وكانت وزارة البيشمركة قد نفت علمها عن وجود نيّة لنقل قاعدة إنجرليك إلى أربيل، لكن هذا الموضوع يلقى تداولاً واهتماماً واسعاً في الأوساط التركية.

2 تعليقان

  1. هم شئ للايجار فمن يدغغ شوفنيتهم فهم على الاستعداد للانبطاح ،؟ خاصه اذا كانت الحبيبه امريكا او امها اسرائيل هم الراغبين،!!

  2. نتمنى ان تنقل قاعدة انجرليك الى كوردستان العراق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات