أخبار عاجلة
الرئيسية / بحوث ودراسات / أسماء ألمناطق وألمقابر في كركوك // نجاة كروانجي

أسماء ألمناطق وألمقابر في كركوك // نجاة كروانجي

أنهض أيها ألتركماني هذا تأريخ مدينتك …..

أسماء ألمناطق وألمقابر في كركوك
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

بقلم نجاة كروانجي..


نزح السومريون من موطنهم أواسط اسيا الى ميزوبوتاميا “بلاد مابين النهرين” من سنة 4000ق.م الذين صنعوا في ميزوبوتاميا “العراق” الحضارة والمدنية في تاريخ الانسانية، وان الغموض يكتنف نشاة كركوك “قلعة كركوك” في العصر السومري لان اقدم ذكر لها يرجع الى عهد السومرية “عصر فجر السلالات” 2600ق.م وذكرت في المصادر التاريخية ان ارابخا”كركوك” قد تميزت في العهد السومري واثبتت الكشوفات الاكاديمية الحديثة بان السومريون ينتمون الى الشجرة التركمانية وتمتد جذور التركمان في العراق الى ما قبل عصر فجر السلالات، وكان موطنهم الحقيقي اواسط اسيا جاءوا منها على شكل موجات بشرية ولأسباب عديدة ومنذ ذلك التاريخ تركوا بصماتهم في المناطق التي سكنوها وخصوصا منطقة توركمن ايلى وحسب التقاليد والعادات التي توارثوها عن الأجداد أطلقوا على كل شبر من الاراضي والوديان والتلول وحتى الجداول التي تقع ضمن الرقعة الجغرافية لسكناهم أسماء تركمانية صرفة ولازالت تلك التسميات هي تحصيل حاصل ليومنا هذا وقسم من هذه التسميات كانت نتيجة بعض الحوادث الآنية أو العمليات العسكرية وما الى ذلك من الامور التي تركت تاريخا مجيدا في سجل التركمان، فنأخذ مثلا اسم مدينة كركوك:
اربخا، كرخ سلوخ، منيس، كرخينى
واسماء أخرى وردت على صفحات التاريخ،
وفي عصر دولة القره قوينلو (الخروف الأسود) من سنة 1410-1467 وهم احدى القبائل التركمانية التي حكمت العراق الى سنة 1467م، وفي عهدهم سميت بلدة كرخيني بـ (كركوك).

تنقسم كركوك الى ثلاث مناطق كبيرة وهي:
1- القلعة: فيها ثلاث محلات هي آغالق، ميدان، مسلم حمامى
2- الصوب الكبير: جاي، جقور، مصلى، بولاق، اوجى، اخي حسين ، امام قاسم، بريادي، وهي ثمان محلات ضمن هذا الصوب( اخي حسين شيخ طريقة الاخية في الاناضول ولهم منتديات وزوايا لاقامة الشعائر الدينية وقد ركزوا على التكافل الاجتماعي واحسب الشيخ حسين كبير الاخية في الاناضول الذي صب السلطان مراد الرابع غضبه عليه ونفاه من دياره، وكانت المنطقة خارج حدود المدينة فاصبح المريدون حوله وكونوا حبا خاصا بهم، وسمي الحي في كركوك باسم شيخهم، ومما يؤيد هذا الرأي ان الزوايا والتكايا الخاصة بالمرابطين قد انتقلت الى بعد قليل من هذه المنطقة وسميت (زيوه) وهي محرفة من الزاوية. وحتى البغداديون اطلقوا فيما سبق على مثل هذه الاحياء اسم (زوية) الحي المعروف في بغداد اليوم وان الاخية قد اندمجوا في الطرائق الصوفية الاخرى لقوة شيخوها ونفوذهم على المجتمع
3- القورية(الصوب الصغير): بكلر، صارى كهية، شاطرلو، خاصة، بغداد يولو،
أما محلة تسعين كانت احدى القرى التابعة لكركوك وبعد حركة التوسع التي حصلت فيها اصبحت تسعين احدى المحلات التابعة لها وانقسمت الى تسعين قديمة وتسعين جديدة
وفي المناطق التي ورد ذكرها انفا هناك محلات وكنائس عديدة باسماء تركمانية.
وفي القلعة: يدى قيزلر، طوب قابو، باش قابو، دمير قابو، حلواجيلر،
اما اسماء الازقة الموجودة في القلعة : زندان ، كوك كومبت ( القبة الزرقاء) هي ضريح للاميرة (بوغداي خاتون) السلجوقي وتم انشاؤها سنة 762هـ، ماردانيال: نماز ايوي:كنيستان بنيتا قديما في القرن الثالث الميلادي ثم تحولتا الى جامع وتحت اسم (اولو جامع).
اسماء الازقة في الصوب الكبير:
اسماء الازقة في المصلى:
بويوك محلة، دار سوقاق، جمجلي بيل، كديكلر، امام احمد، صمانجيلار، باشى كسيك، ينكى دملار، حسين عوني، قصاب خانة، حندق، عزاو باغجاسي..

محلة بريادي:
أساسا أهالي هذه المحلة جاءوا قديما من منطقة طوقات التركية الى منطقة جمجمال وسكنوا فيها بسبب تشابه ميزات الأراضي التي كانوا يسكنوها سابقا من حيث الخصوبة ووفرة المياه ثم نزحوا الى منطقة بريادي الحالية في كركوك واطلقوا اسم طوقات على تلك المحلة وانشأوا فيها حماما باسم حمام طوقات ومازالت باقية لحد يومنا هذا كما بنوا مسجدا باسم مسجد طوقات ” مسجد ملا رضا الواعظ حاليا”.قره قاج: اشتقت هذه التسمية نسبة الى صنف عسكري في عصر الدولة الجلائرية والمغول حيث كان من واجبهم حماية المدينة ورصد الاعداء من الدخول اليه. وكانت هذه المنطقة رابية من الروابي العسكرية وبمثابة نقطة تفتيش او سيطرة للمدينة، فمكثوا فيه منذ ذلك الحين فسميت المنطقة بـ(قره قاج) نسبة اليهم. ويقع هذا الزقاق بين محلة اوجيلر وبريادي.
الأزقة الموجودة في محلة جقور:
تكية، بالانجيلار، زنكينلر، اكمكجلر، قصابلار، عربلر،
أما الأزقة الموجودة في محلة امام قاسم:
اشاغي زيوه، يوخارى زيوه، دورت باغ، نائب اوغلو، سيد سروه ر، دلي باش،
والازقة الموجودة في الصوب الصغير (القورية)
: القورية اسم متداول في المخاطبات الرسمية وحقيقة اسم (قورية) او (قوريت) هو اسم عشيرة تركمانية، وقد اقاموا امارة في العراق (اوريات) وحسب مااوضح المؤرخ التركماني المرحوم شاكر صابر واستنادا الى ما جاء في ديوان لغات الترك بان تسمية قوريات ماخوذة من هذا الاسم، وتلفظ الكلمة قوريات او خوريات.
والأزقة الموجودة في محلة صارى كهية:
جنيجلر، سوكوتلر، كاوور باغى، سيد جهاد، جريت ميدانى،
والازقة الموجودة في محلة بكلر
: امام عباس، اغالار، هرمزلولر، تعليم تبه، سيد خضر اوجاغى، شام تورلو، زورناجيلر،
أما بالنسبة لمحلة شاطرلو
فقد جاءت هذه التسمية من اسم صنف في الجيش العثماني (شاطر) هم الحماية الخاصة للسلطان يمشون بين يديه وخلفه ويحمونه من كل سوء وتطور هذا الصنف الى شكل من اشكال الجيش وبني قصر سمي انجيلي، بناه متصرف كركوك محمد باشا انجيلي سنة 1250هـ في هذه المنطقة وكان هذا الصنف يقيم في هذا القصر لحماية المنطقة والمتصرف. وسميت المنطقة باسمهم، الازقة الموجودة في هذه المحلة
هي الماس، دمير باش، بكلر، نفتيجلر، يدى قزلر( اسم احد البساتين الواقعة امام تعليم تبه)، ملا عبدالله تبه سى، كيلجيلر( نفس التسمية اطلقت على محلة في الصوب الكبير)، كول باشى.
وبالنسبة الازقة الموجودة في محلة خاصة الواقعة في طريق بغداد:
هذه المحلة حديثة التكوين نتيجة التوسع الحاصل في المدينة وجاءت تسميات هذه الازقة من قبل السلطة الحاكمة ونلاحظ اسماء غير تركمانية بعد اتباع السلطة سياسة التطهير العرقي وسياسة التعريب فيها : غرناطة، زلاطة ، حي المعلمين.

تسين :
منطقة تركمانية صرفة تمتد جذورها الى قبائل الاوغوز وهي مغلقة على هذا الانتماء وجميع المناطق فيها تركمانية لها دلالات رمزية او عرقية او تحمل حادثا معينا له تاريخه في قاموسهم منه سلطان ساقي: ضريح احد الاولياء الصوفيين لازالت قبته عامرة ولكن واقعة ضمن المنطقة المحرمة التي تحتلها القوات متعددة الجنسيات وبقربه مقبرة لاهل تسين..صونا كولو، جيمليلر، قاب قيران، كوراجى، جكيلر، كاوور يرى، ديوه ياتاغى، يل ارخي، جامى ارخي، كول ارخي، شيرين صو، بند صويو، دهنه كوزى صويو يولالار ايريمي.
أسماء الحمامات :
بولاق، طوقات، جوت حمام، دده حمدي، قله، هنديلر، شور حمام، حجي باقي، حاجي حسين، علي بك حمامى، قوريه حمامى، حمام سراي كان في محل حديقة المجيدية الحلية .
أسماء المقابر:
مصلى ، امام احمد، احمد اغا، سابقا علي باشا، تعليم تبه، بابا فتحي (نفتجيلر)، علي بك (شاطرلو)، سيد علاوي، سلطان ساقي، قرمزي كليسه، سيد يوسف (شيخ محي الدين) من مقابر أهالي القلعة وأهالي بولاق.
اهم المناطق الجديدة في الصوب الكبير:
حي الحرية، العروبة ، الحجاج، النور، العلماء، الشقق هذه المناطق استحدثت في منطقة قصاب خانة التركمانية اتباعا لسياسة التعريب، القادسية، النصر، الحي العسكري، دوميز (سميت بدوميز نسبة الى اسم الشركة الايطالية التي أنشأتها) وهي مسجلة في سجلات الدولة بحي الرشيد.

تعليق واحد

  1. Saturlu da Ali bek hamamı yanında Celalizade mezarlığı var üzerinde 1612 miladı tarih yazılıdır.Saygilarimla bilgilerinize sunarım .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات