الرئيسية / الأخبار السياسية / توران يفسر توضيح المحكمة الاتحادية حول (الكثافة السكانية لا تعني الاغلبية )

توران يفسر توضيح المحكمة الاتحادية حول (الكثافة السكانية لا تعني الاغلبية )

في اتصال هاتفي مع النائب التركماني حسن توران حول توضيح المحكمة الدستورية  بان الكثافة السكانية لا تعني “الغالبية”وهذا ينطبق على التركمان والسريان بكركوك .

اكد توران  لموقعنا (افكار حرة )  اليوم بان المحكمة لم تصدر قرارا بل توضيحا , لكون المحكمة قد اتخد قرارها بشان الموضوع في عام 2008, بناءا على طلب اعضاء الكتلة التركمانية في مجلس محافظة كركوك بشان اضافة اللغة التركمانية على كافة لوحات الدلالة في جميع الدوائر الرسمية , وبناءا على طلبنا فقد طلب رئيس المجلس رزكار علي انذاك من المحكمة الدستورية تفسيرا حول مفهوم الكثافة السكانية. فقد اكد المحكمة الدستورية حينئذ بان الدستور قد منحت الحق للمكون التركماني والسرياني باضافة لغتهم.

واضاف السيد توران اما توضيح المحكمة الدستورية اليوم حول ( الكثافة السكانية لا تعني “الغالبية”وهذا ينطبق على التركمان والسريان بكركوك , فقد اكد بان الهدف من التوضيح هو ان تواجد اي مكون في اية بقعة بكثافة  لا تعني اعتبارهم الغالبية في تلك البقعة.

وفي الختام وعلى ضوء ما وردت في التوضيح فقد طالب النائب حسن توران التركمان في الموصل وديالى وفي اي بقعة جغرافية في العراق بالمطالبة باضافة اللغة التركمانية الى لوحات الدلالة اسوة بمحافظة كركوك.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.