الرئيسية / الأخبار السياسية / البرلمان العراقي يصوت بايقاف عمل شركة “كار الكردية” بحقول كركوك

البرلمان العراقي يصوت بايقاف عمل شركة “كار الكردية” بحقول كركوك

صوت البرلمان العراقي، اليوم الاثنين، على قرار نيابي يلزم وزارة النفط بإيقاف عمل شركة كار الهندسية الكردية بحقول كركوك، وتولى شركة نفط الشمال المملوكة للدولة لعمليات الإنتاج والتصدير بتلك الحقول.

وأوضح بيان لمجلس النواب العراقي، أن القرار المقدم من لجان الطاقة والمالية والقانونية، يتضمن تولي شركة سومو عملية تصدير النفط بحقول كركوك.

كما صوّت النواب، على تشكيل لجنة تحقيقات من اللجان المتقدمة بمشروع القرار للتحقق من كميات النفط المصدرة، على أن يقوم البنك المركزي بمعرفة حجم الأموال المودعة نتيجة تصدير النفط، والتزويد بأسماء الأشخاص والمصارف التي تم إيداع الأموال لديها.

وكان بيان مجلس النواب العراقي، أوضح أن جدول أعمال جلسة اليوم، سيناقش التصويت على صيغة قرار بخصوص النفط المهرب والأموال المتحصلة منها، بعد أن تقدمت به لجان النفط والطاقة، والمالية، والقانونية.

يذكر أن “كار كورد” المملوكة لـ( آل بارزاني)، ومقرها اربيل شمالي العراق، أعلنت في أكتوبر الماضي، تعاونها مع شركة نفط الشمال التابعة لوزارة النفط العراقية، لاستئناف عمليات الضخ في حقلي باي حسن وهافانا المتنازع عليهما بكركوك، والذي توقف الإنتاج بهما بعد استعادة القوات التابعة للحكومة المركزية العراقية السيطرة عليهما.

وتعمل “كار الكردية” على خط الأنابيب الخام الذي يصدر النفط الخام من المنطقة الكردية إلى تركيا، والذي تراجعت التدفقات فيه إلى 252 ألف برميل يوميا، من حوالي 300 ألف برميل في اليوم السابق، وهي أدنى بكثير من مستوى يومي عادي قدره 600 ألف برميل.

وكان وزير النفط العراقي، وجه في وقت سابق بإعادة تهيئة خط نفطي قديم وإجراء تعديل بمسار تصدير النفط العراقي من كركوك إلى ميناء جيهان التركي، تفاديا للسيطرة الكردية على الخط الأساسي (كركوك جيهان) المار بأراضي الاقليم شمالي العراق.

تعليق واحد

  1. ان تصحى من النوم متاخرا متعمدا افضل من ان لا تصحوا ابدا،،!!والن عودوا لنومكم مره اخرى،.!!!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات